العالم

وسط تنديد الديمقراطيين.. باريت تؤدي اليمين بحضور ترامب

احتفال رسمي احتضنه البيت الأبيض أمس بمناسبة أداء القاضية إيمي باريت القسم بصفتها قاضية مساعدة في المحكمة العليا للولايات المتحدة، بحضور الرئيس دونالد ترامب الذي ألقى كلمة وصف فيها هذا اليوم بالتاريخي للولايات المتحدة الأميركية، مشددا على أن الدستور هو خط الدفاع الأسمى للحرية الأميركية والتطبيق العادل للقانون، وأساس قيام الجمهورية، وأن تعيين المرشحين لمنصب القضاء في المحكمة العليا أسمى شرف يمكنه الحصول عليه كرئيس.

باريت التي فازت بتصويت 52 نائبا جميعهم جمهوريون بينما رفض جميع الديمقراطيون تعيينها، شكرت عقب أدائها القسم الرئيس ترامب على ثقته وترشيحه لها لهذا المنصب المهم، واعدة بتقديم الأفضل والعمل قدر استطاعتها على حماية الوطن والدستور.

وبتعيين باريت، بات القضاة المحافظون يحظون بأغلبية ستة مقابل ثلاثة في المحكمة العليا، وقد ندد الديمقراطيون الذين لم يستطيعوا عرقلة تثبيتها، بترشيح باريت في خضم أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ولم يقتصر خلاف الجمهوريين والديمقراطيين على تعيين باريت، إذ تجري مناقشات حادة بينهما في الكونغرس، بشأن مشروع قانون لتقديم مساعدات بهدف التخفيف من تداعيات جائحة فيروس كورونا، وقال المتحدث باسم نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي اليوم الاثنين إنها متفائلة بأن الديمقراطيين في الكونغرس وإدارة ترامب يمكنهما الوصول إلى اتفاق بهذا الخصوص قبل انتخابات الثالث من نوفمبر.

استطلاعات الرأي التي أجريت في ست ولايات عادة ما تلعب دورا حاسما في ترجيح كفة الانتخابات، أظهرت تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن على الرئيس ترامب بفارق كبير في ولاية ويسكونسن وبهامش ضئيل في ولاية بنسلفانيا، وذلك قبل نحو أسبوع من يوم الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى