اقتصاد

وزير المالية اللبناني يُطمئن بعد استقالة الحريري

قال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل الاثنين، إن لبنان ومؤسساته المالية لديهم القدرة على استيعاب تداعيات الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء سعد الحريري في مطلع الأسبوع والتي دفعت البلاد إلى أزمة سياسية جديدة.

وقال خليل للصحفيين عقب اجتماع حول الاقتصاد رأسه الرئيس ميشال عون وحضره أيضا حاكم مصرف لبنان ومسؤولون آخرون “انعكس اليوم جو من الاطمئنان لحركة السوق والأثر اللي أحدثته المشكلة السياسية الحاصلة بالبلد. انطباعاتنا هي انطباعات جيدة ومقبولة”.

وأضاف قائلا “الدولة قادرة على تمويل نفسها وعلى إدارة عملية تمويل نفسها وفق الآليات الدستورية والقانونية، وهذا الأمر يعني تحقيق السيطرة الكاملة”.

وتراجعت السندات الدولارية اللبنانية وقفزت تكلفة التأمين على ديون البلاد اليوم الاثنين بعد الاستقالة المفاجئة التي أعلنها الحريري من المملكة العربية السعودية والغموض التي أحاطها.

ويتعين على المصرف المركزي اللبناني المحافظة على احتياطات كافية من العملة الأجنبية لدعم الليرة المرتبطة بالدولار منذ 20 عاما والبالغ قيمتها 1057.5 ليرة للدولار الواحد.

وغادر الحريري لبنان إلى السعودية يوم الجمعة الماضي ثم أعلن استقالته السبت في بيان بثه التلفزيون من الرياض مشيرا إلى أنه يعتقد أن مؤامرة كانت تُحاك لاستهداف حياته متهما إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية ببث الفتنة في العالم العربي.

واستقبل العاهل السعودي، الملك سلمان، الحريري في الرياض اليوم الاثنين.

وصدمت استقالة الحريري المؤسسة السياسية في بيروت وأسقطت الائتلاف الحكومي وأثارت أزمة سياسية جديدة ووضعت لبنان في واجهة خصومة إقليمية بين السعودية وإيران عصفت أيضا بسوريا والعراق واليمن والبحرين. (رويترز).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى