أخبار ليبيااخترنا لك

أمنيات أردوغان لـ2020.. عام “تحقيق الأطماع” على حساب ليبيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده أفشلت كافة المخططات التي تحاول إقصاء تركيا من البحر المتوسط، من خلال الخطوات التي اتخذتها مؤخراً، في إشارة إلى الاتفاقية الموقعة مع حكومة الوفاق بشأن إعادة ترسيم الحدود البحرية والتعاون العسكري.

وفي إطار طمعه في تحقيق الأهداف التي نصت عليها الاتفاقية خاصة فيما يتعلق بالحدود البحرية المعنية بثروات البحر المتوسط المُتنازع عليها منذ عقود، أشار أردوغان في رسالة بمناسبة رأس السنة، إلى أن أنقرة ستُقدّم الدعم اللازمة لحكومة الوفاق لتضمن تنفيذ بنود الاتفاقية المبرمة معها.

وأضاف الرئيس التركي: “عام 2020 سيكون عاما نجني فيه ثمار الكفاح والتضحيات التي قدمناها على مدى السنوات الماضية”.

وفي سياق متصل، قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أن الاتفاقية مع الوفاق ساعدت أنقرة على حماية حقوقها في البحر المتوسط.

وتُسابق أنقرة الزمن لتفويض إرسال جنود إلى ليبيا، دعما للتشكيلات المسلحة التابعة للوفاق، رغم بعض الأحزاب التركية للتدخل العسكري في ليبيا، وتحذيرهم من تكرار سيناريو سوريا.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان التركي على مذكرة مشروع إرسال قوات إلى ليبيا يوم الخميس المقبل في الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت ليبيا.

وقالت مصادر مطلعة لـ218 أن أردوغان ووزير الدفاع ورئيس الأركان هم من سيحددون موعد وطبيعة المهام التي ستسند للقوات حال إرسالها إلى ليبيا.

يشار إلى أن البرلمان التركي صادق في 21 ديسمبر الحالي، على اتفاقية التعاون الأمني والعسكري مع حكومة الوفاق والتي وقعت الشهر الماضي، ولم تمضي أيام قليلة حتى بدأت مجموعات مسلحة يعتقد أنها سورية بالوصول إلى جبهات القتال في سوريا، حيث أكدت عدة مصادر بينها المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تركيا وراء إرسال هؤلاء المسلحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى