أخبار ليبيااهم الاخبار

وزير الخارجية المالطي يُجري محادثات في طرابلس

يصل وزير الخارجية المالطي، افرست بارتولو، اليوم الخميس إلى طرابلس للقاء نظيره الليبي محمد الطاهر سيالة، لبحث ملف الاستقرار الإقليمي إضافة إلى قضية الهجرة غير الشرعية.

ومن المتوقع أن يناقش وزير الخارجية المالطي خلال هذه الزيارة أيضا كيفية تعزيز التعاون بين البلدين فيما يخص الملفات والقضايا المشتركة.

وتتعرض الحكومة المالطية لضغوط محلية بسبب وصول المهاجرين، حيث تم نقل حوالي 200 شخص إلى الشاطئ خلال الأسبوع الماضي بعد أن تم إنقاذهم من قبل القوات المسلحة المالطية.

وقد تبين أن نصف هؤلاء المهاجرين أثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، وهي علامة على تدهور الوضع الصحي في ليبيا، بحسب ما ذكرته صحيفة “مالطا توداي”.

وكان رئيس الوزراء المالطي “روبرت أبيلا” قد سافر إلى ليبيا في مايو الماضي لتأمين تعاون السلطات بشأن قضية الهجرة بعد أن واجهت مالطا وإيطاليا أزمة خانقة بسبب تزايد تدفق المهاجرين منذ بداية العام.

وكانت 218 قد علمت من مصدر مطلع أن وفداً أمنياً مالطياً إضافة للسفير المالطي لدى ليبيا وصل طرابلس، الثلاثاء، في زيارة غير معلنة.

وأشار ذات المصدر إلى أن زيارة الوفد المالطي المُكون من 14 شخصية إلى ليبيا ستستمر لـ 4 أيام، سيلتقي خلالها مسؤولين من حكومة الوفاق.

وسبق أن توجه وفد من حكومة الوفاق على رأسه رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج إلى مالطا مطلع يوليو الماضي، وأجرى مباحثات مشتركة مع السلطات المالطية.

وقال وزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي باشاغا حينها إن النقاشات التي جرت بين الحكومتين تمحورت حول المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، مضيفا أن حكومة الوفاق تتطلع لأن تنعكس قريباً نتائج هذه العلاقة المميزة على الشعبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى