أخبار ليبيااهم الاخبار

المنقوش: ليبيا لن تكون أرضا لزعزعة أمن المنطقة

أعلنت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، اليوم الخميس، عن قرب افتتاح السفارة البريطانية في طرابلس، وقنصلية في بنغازي.

وأكدت المنقوش، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدولة البريطاني لشؤون أفريقيا والشرق الأوسط جيمس كلافرلي، في طرابلس، تطلع ليبيا لإقامة شراكات استراتيجية مع المملكة المتحدة في المجالات كافة، مشددة على أن ليبيا لن تكون أرضا لزعزعة أمن المنطقة.

بدوره، شدد جيمس كلافرلي، على أهمية نجاح الانتخابات الليبية المزمع إجراؤها بنهاية العام الجاري في إطار تنفيذ خارطة الطريق المتوافق عليها، مشيدا بالتقدم المحرز في العملية السياسية عقب توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.

وأضاف كلافرلي أن هناك فرصة حقيقة لدى الليبيين لكتابة فصل جديد في تاريخ بلادهم، وان الخطوة التالية هي إجراء الانتخابات التي تعتمد الآن على مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لإثبات قدرتهما على إحداث تغيير إيجابي من خلال الاستجابة لدعوة المبعوث الأممي يان كوبيش، لوضح الأساس التشريعي والدستوري قبل مؤتمر برلين 2 المقبل.

ودعا حكومة الوحدة الوطنية إلى إيجاد بيئة مواتية لإجراء انتخابات آمنة ونزيهة عبر العديد من التدابير لتمكين المرأة من المشاركة.

وأشاد كلافرلي، بمتانة العلاقات بين البلدين والروابط التاريخية مؤكدا أن بلاده تطمح في تعزيز علاقاتها مع ليبيا ثقافيا وتجاريا، معلنا عن تعيين مبعوث تجاري جديد إلى ليبيا، كاشفا عن زيارة مرتقبة لرئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة إلى لندن قبيل مؤتمر برلين الثاني، للقاء رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، موضحا أن هذه الزيارة ستركز حول التحضيرات لمؤتمر برلين المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى