المرأة

وزن طفلك زائد؟.. هذا ما عليك فعله

وزن طفلك زائد؟ عليك أولاً أن تستشيري الطبيب لتتحققي من الأمر. فإذا تبيّن أن كتلته الجسدية تفوق تلك التي تناسب عمره يمكن الاختصاصي أن يرشدك إلى الخطوات التي يتعين عليك أن تقومي بها لكي تساعدي صغيرك على استعادة وزنه الصحي. ومن الضروري أن تقومي بها لأن وزن طفلك الزائد يمكن أن يسبب مع مرور السنوات معاناته من أمراض خطيرة.

خطوات لخفض وزن طفلك الزائد

إذا كان وزن طفلك زائداً ليس عليك أن تهملي الأمر لأن عواقب صحية وخيمة يمكن أن تترتب على ذلك في المستقبل. فقد يعاني من أمراض القلب أو من السكري أو غير ذلك.

لا للرجيم

من الخطأ أن تجعلي طفلك يخضع مثلك لحمية غذائية. فهذا يمكن أن يحرم جسمه من الحصول على بعض العناصر الغذائية مثل النشويات والسكريات. إذاً من الضروري أن تدعيه يستمتع بتناول الطعام مع اتباع بعض الإجراءات الغذائية والصحية التي يمكن أن تمنع زيادة وزنه مجدداً. والأفضل في هذه الحالة أن تطبقي القواعد على مستوى العائلة.

4 وجبات يومياً

من المهم جداً أن يحتوي برنامج طفلك الغذائي على 4 وجبات يومية: الفطور، الغداء، وجبة خفيفة والعشاء. والأهم ألا يتناول الطعام في الفترات الفاصلة بين هذه الوجبات وأن تختاري له أصنافاً مغذية ولا تحتوي على الدهون الضارة أو على الكثير من السكر المضاف.

القليل من السكاكر

يحبّ الأطفال أكل السكاكر والحلويات ولا يمكنك أن تحرمي طفلك منها. لكن الأفضل أن يتناولها بكمية قليلة جداً ومرتين أسبوعياً فقط. ومن المفيد استبدالها في الأيام الأخرى بأصناف مثل اللبن الزبادي والمربى الصحي والعسل والفواكه. واحرصي على ألا تملئي خزانة المؤونة بالأطعمة الحلوة لأنها ستصبح في متناول يده بشكل دائم.

التنويع

من المهم أن تضعي في أطباق طفلك كل أنواع المغذيات، من الخضار إلى النشويات فالفواكه وغيرها من المأكولات الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات. أما اللحوم فهو لا يحتاج قبل سن السادسة لأكثر من حصة واحدة يومياً منها والأفضل أن يتناولها عند الظهر.

الحركة

وزن طفلك زائد؟ إذاً حاولي أن تشجعيه بعد سن الخامسة على الحركة من خلال المشي أو الركض أو لعب الكرة أو حتى علميه السباحة. ولم لا؟ ادعيه إلى أن يرافقك في نزهة ما في مكان عام من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى