المرأة

وخز مفاجئ في منطقة القلب ما السبب؟ ومتى تراجعين الطبيب؟

قد تشعرين أحياناً بوخز مفاجئ في منطقة القلب، ولا تعرفين السبب. لكن يبدو أن الطب اهتم بهذا المسألة ووجد أنها تعود إلى أسباب عدة. وهو يصف هذه الحالة بحسب ما نقله موقع “فام أكتوال” الفرنسي عن الطبيب الفرنسي “كاثيو برنار لو بورفولاك” بأنه “شعور بالألم على مستوى عضلة القلب أشبه بذلك الذي ينتج عن القرص أو اللسعة”. ومن الممكن أن ينجم هذا برأيه عن أسباب مختلفة.

أسباب الوخز في منطقة القلب

من الممكن أن يرتبط الإحساس بالوخز في منطقة القلب بأسباب مختلفة.

– قد يحدث هذا مرة واحدة أو في مرات نادرة ويشبه الإحساس في هذه الحالة ذلك الذي ينتج عن وخز الإبرة. وقد يشتد الألم مع تنشق الهواء ويزول في ثوان قليلة. لكن لا داع للخوف. فمن الممكن أن يعود هذا إلى شد في العصب الخاص بالضلوع. وغالباً ما يترافق هذا بحسب الخبير مع الشعور بالتوتر ومن الممكن أن يسبب خللاً في التنفس لبعض الوقت.

– إذا تم الشعور إلى جانب الوخز بالألم لمدة تزيد على 10 دقائق وفي حال اشتد عند بذل أي جهد أو الشعور بالبرد، وإذا تكرر بشكل دوري ولوقت أطول في كل مرة، فمن الممكن أن يكون القلب هو السبب. وقد هذا يعود إلى أن أحد الأوعية الدموية الكبيرة بدأ بالانسداد. ولهذا لا بد من مراجعة الطبيب الاختصاصي في أسرع وقت منعاً لحدوث أزمة قلبية.

– يمكن أن ينتج الوخز عن التهاب التامور أو “الكيس” الذي يحيط بالقلب. ومن الممكن أن ينتقل الوجع في هذه الحالة إلى الكتفين أو الفكين.

– يمكن أن يعني هذا التهاب عضلة القلب نتيجة عدوى فيروسية. ولا يتوقف الألم في هذه الحالة كما قد يترافق مع خلل في ضربات القلب.

– قد يسبب الوخز في منطقة القلب أيضاً خلل رئوي.

خطوات عملية

في حال المعاناة من وخز مفاجئ في منطقة القلب ومن أجل تبيان مدى خطورته من المفيد معرفة هذه الحقائق.

– إذا تم الشعور بالألم بعد الضغط على المنطقة أو جسها لمدة قصيرة جداً، فهذا يعني أن لا مشكلة على مستوى القلب وانه لا داع للذهاب إلى قسم الطوارئ في المستشفى.

– أما إذا استمر الشعور بالألم بعد الضغط على المنطقة لأكثر من 10 دقائق وفي حال ترافق مع أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس، فمن الضروري استشارة الطبيب فوراً لأن الوخز المفاجئ في منطقة القلب قد يدل على مرض يحتاج إلى العلاج الفوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى