مقالات مختارة

” وجوههم تشبه وجوه النمل، ما الذي جاء بهم إلى هنا؟ “

حسن التباوي

لم أتأثر بشيء منذ وقت قريب، كم تأثرتُ بولد خالتي التي هبط علينا ضيفا خفيف الدم قادماً من تركينة ما من تراكين الصحراء الليبية الجنوبية، لا يكترثُ بأيء شيءٍ سوى بسماع الموسيقى، ولا يجادل إلا بالأمور اليومية التي تهمه وتمسه مباشرة وتمس أسرته.

أضحكني كثيراٌ ذات ليلةٍ فبينما أشاهد برنامج ” النقاش” على فرانس 24، وقد أحتدم النقاش بين الضيوف، وكنت متلذذا بالجدال، خلع السماعة من أذنيه ونظر إلي ثم نظر الى التلفاز، وقال: ” لماذا يتشجاجرون، هل تفهم ما يقولونه” …. قلت ” أكيد، هم يتحدثون عن كوريا شمالية فهي قد أرعبت العالم بالتجارب الصاروخية” ورحت أشرح له عن الموضوع برمته.

فقال” وأين توجد كوريا الشمالية ” … قلت :” توجد قريب من امريكا واليابان” ثم استدركت:” هل تعرف دكتور الكوري اللي كان في ربيانة متاع الباطنة” … قال :” ايه عرفته” …. فقلت :” أيوه … خوته وأولاد عمه هم اللي مرعبين العالم ويبو يديروا حرب عالمية ثالثة” …… قال ” بوريا هوندا أزومورا تورتا ندي يونو موراها مزي يغيدا؟ ” … أي ” وجوههم تشبه وجوه النمل، ما الذي جاء بهم الى ربيانة ؟ ” .. ومنذ ذلك اليوم أبدى اهتماما شديداُ بالموضوع، و راح يسألني كل يوم عن كيم جون أون وأين وصل تهوره، ربما ذلك مرده إلى كون الكوريين الشمالية قد عرفوا الطريق الى ربيانة، وبذك هي ليست بمنأى عن شرهم.

وفي يوم آخر كنت جالساً كالعادة أمام التلفاز، اشاهد فايز السراج وهو يلقي يوجه كلمة إلى الشعب الليبي، فنظر الى التلفزيون مندهشاً وقال:” أي ونا أوو داهو كارنستشياي ” …. أي :” من يكون ذو الرأس الكردومة هذا ” … قلت :” هذا رئيس ليبيا” … نطر اليه مرة أخرى وقال :” توا هذا رئيس ليبيا ” … قلت :” نعم اسمه فايز السراج” … فسألني عما يقوله ، فاجبته :” هو يقول أنه جاء ليكون جزء من الحل لا جزء من المشكلة” …. فسأل بتهكم شديد :” توا هذا يبي يحل مشكلة متاعت ليبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟ “، أجأبته :” ايه هذا حسبما يقول هو” ..

نظر الى السراج بإستخفاف كبير، ثم وضع السماعة في أذنيه وراح يهز رأسه مع نغمات الأغنية …. فهمت من سلوكه هذا أنه مقتنع أن السراج لن يجلب أية حل لليييا، وبذلك لن يمسه بشيء ولا تأثير له عليه ولا على قريته، كما أنه لم يسألني عنه منذ ذاك اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى