أخبار ليبيا

“واو الناموس”.. بقعة ليبية من سطح القمر

من المؤسف أن “نيل أرمسترونج” ورفاقه هم وحدهم من رأوا سطح القمر من سكان الأرض، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أنه من الممكن أن نرى جزءًا يشبه سطح القمر ولكن على الأرض، فقط إذا قررنا زيارة منطقة “واو الناموس” في ليبيا، فجميع من زارها قالوا إنها جزء من سطح القمر البعيد.

تسحر المنطقة الواقعة في باطن الصحراء الليبية كل من يزورها بجمالها الفريد، فهي من أغرب المناظر الموجودة على سطح الأرض، ولا يمكنك معرفة أنها كانت عبارة عن جبل بركاني قديم إلا إذا أخبرك متخصص، فكل ما ستراه أرض رمادية نادرة أشبه بسطح القمر، تحيطها 3 بحيرات ترسم هلالاً.

هنا في “واو الناموس”، يمتزج اللون الأسود للبازلت البركاني، بخضار الأشجار مع زرقة الماء، كل ذلك محاطًا بغلالة من الرمال الصفراء الذهبية المبهرة، على مساحة من 10 إلى 20 كم مربع ، كان أول اكتشاف لوجودها عن طريق بعثة استكشافية فرنسية بقيادة الرحالة لوران ربيلي في عام 1918، الذي انبهر بهذا الجمال المنقطع النظير.

يقع جبل “واو الناموس” جنوب وسط ليبيا، تحديدًا جنوب شرق مدينة سرت، واعُتمدت منطقة “واو الكبير واو الناموس” منطقة إدارية بقرار رقم 118 لسنة 2015.

قبل النهاية، لا بد أنك قد تساءلت عن السبب الغريب لتسمية المنطقة المميزة بهذا الاسم، ولكن الحقيقة أن علماء الطبيعة اكتشفوا أكثر من 16 نوعًا نادرًا من أنواع البعوض تعيش في المنطقة وهو ما جعلها اسماً على مسمى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى