العالم

واشنطن: مناورة البحر الأسود جاءت لحماية الممرات المائية الدولية

أجرت أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي “الناتو” مناورات في البحر الأسود، بمشاركة عشرات السفن الحربية، في عرض استمر أسبوعين، لتقوية علاقاتهما الدفاعية القوية وقدراتهما في أعقاب مواجهة بين القوات العسكرية الروسية ومدمرة بريطانية قبالة شبه جزيرة القرم، الشهر الماضي.

تضمنت مناورات “سي بريز 2021″، التي من المقرر أن تختتم اليوم السبت حوالي 30 سفينة حربية و 40 طائرة من أعضاء الناتو وأوكرانيا.

وقال جون د. جون قبطان السفينة “يو إس إس روس” الأمريكية التي شاركت في التدريبات ، إن التدريبات تهدف إلى تحسين كيفية عمل المعدات والأفراد من الدول المشاركة معًا.

وأضاف: نود أن نثبت للجميع، والمجتمع الدولي ، أنه لا يمكن لدولة واحدة أن تطالب بالهيمنة على البحر الأسود أو أي ممرات مائية دولية، وأن هذه المسطحات المائية ملك للمجتمع الدولي، ونحن ملتزمون بضمان وصول جميع الدول إلى الممرات المائية الدولية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تراقب “سي بريز” عن كثب، كما أجرى الجيش الروسي سلسلة من التدريبات الموازية في البحر الأسود وجنوب غرب روسيا، حيث تدربت الطائرات الحربية على عمليات قصف ونشر صواريخ دفاع جوي بعيدة المدى لحماية الساحل.

في الشهر الماضي، قالت روسيا إن إحدى سفنها الحربية في البحر الأسود أطلقت طلقات تحذيرية وألقت طائرة حربية قنابل في طريق مدمرة تابعة للبحرية الملكية البريطانية، لدفعها بعيدًا عن منطقة بالقرب من شبه جزيرة القرم التي تدعي موسكو أنها خاضعة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى