العالم

واشنطن تحذر بكين من استفزاز الفلبين في بحر الصين الجنوبي

كررت الولايات المتحدة تحذيرها للصين من أن الهجوم على القوات المسلحة الفلبينية في بحر الصين الجنوبي؛ من شأنه أن يؤدي إلى تفعيل معاهدة الدفاع المتبادل الموقّعة بين الولايات المتحدة والفلبين عام 1951.

وأدلى وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكين، بهذا التعليق في بيان مكتوب بمناسبة الذكرى الخامسة لقرار أصدرته محكمة تحكيم برفض مطالبات الصين الإقليمية الشاسعة في بحر الصين الجنوبي.

أكدت الصين، التي تطالب بمعظم المياه داخل الخط الذي تتنازع عليه أيضًا بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام، أنها لم تقبل الحكم.

وقال “بلينكين”: تؤكد الولايات المتحدة مجددًا سياستها بشأن المطالبات البحرية في بحر الصين الجنوبي” ، في إشارة إلى رفض إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب لمطالبات الصين بالموارد البحرية في معظم بحر الصين الجنوبي.

وتتهم مانيلا، بكين بمحاولة ترهيب سفن خفر السواحل، فضلاً عن إرسال ما يسمى بـ “الميليشيات البحرية” إلى مزاحمة قوارب الصيد الفلبينية.

وقال كبير الدبلوماسيين الأمريكيين إن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى اتفاقية الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والفلبين في حالة حدوث أي عمل عسكري صيني ضد الأصول الفلبينية في المنطقة.

وقال “بلينكين”: نعيد التأكيد على أن أي هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن العامة أو الطائرات في بحر الصين الجنوبي من شأنه أن يستدعي تفعيل الالتزامات الدفاعية المتبادلة للولايات المتحدة بموجب المادة الرابعة من معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة والفلبين لعام 1951″.

ودعا “بلينكين” الحكومة الصينية إلى “الالتزام بالتزاماتها بموجب القانون الدولي والكفّ عن سلوكها الاستفزازي” في بحر الصين الجنوبي.

وقد تنصلت بكين من حكم المحكمة واستمرت في حشد وتعزيز مواقعها عسكريًا في بحر الصين الجنوبي، وتدعي أن الولايات المتحدة ودول أخرى تزيد التوترات في المنطقة بإرسال سفنها الحربية إلى هناك، في انتهاك لسيادتها.

وترى واشنطن أن وجودها البحري في بحر الصين الجنوبي يدعم حرية الملاحة بموجب القانون البحري الدولي.

وقال الأسطول السابع للبحرية الأمريكية في بيان ، في تأكيد للموقف الأمريكي ، أن المدمرة USS Benfold قامت بعملية بحرية بالقرب من جزر باراسيل في الجزء الشمالي الغربي من بحر الصين الجنوبي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى