العالم

“واشنطن بوست”: كيف يمكن لواشنطن ردع التهديد الصيني في تايوان؟

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريراً حول الخيارات الأمريكية في مواجهة التهديد الصيني المتزايد إزاء تايوان، مشيرة إلى أن السماء حول تايوان مليئة بالطائرات المقاتلة الصينية والقاذفات ذات القدرات النووية، حيث قامت بكين بإجراء 150 طلعة جوية عبر حافة منطقة تحديد الدفاع الجوي بالجزيرة في أوائل أكتوبر وحده.

وقالت الصحيفة الأمريكية: مهما كانت نية الرئيس الصيني شي جين بينغ في استهداف تايوان وحلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة؛ لاستفزازهم أو لتأجيج القومية المحلية، فهي ليست بالأمر الذي يمكن التغاضي عنه.

وأضافت: بينما يتزايد سحق السيد “شي” للمؤسسات الحرة في هونغ كونغ؛ فإن إعادة التوحيد “السلمية” بين دولته الشيوعية وتايوان الديمقراطية التي دعا إليها مرة أخرى في 9 أكتوبر، تهدد بطبيعتها جميع سكان الجزيرة البالغ عددهم 23 مليون شخص، فمن شأن الصين المهيمنة أن تهدد اليابان وأستراليا والفلبين؛ مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادي بأكملها، وقد أجاب الرئيس تساي إنغ وين، بشكل مناسب، في 10 أكتوبر، عندما ذكر أنه “يجب ألا تكون هناك أوهام على الإطلاق بأن الشعب التايواني سوف يرضخ للضغط”.

وأردفت “واشنطن بوست”: السؤال الملحّ، بالنسبة لتاييه وواشنطن، ليس حول كيفية التعبير اللفظي عن معارضة طموحات بكين، ولكن كيفية دعمها من حيث الردع العسكري. أنفقت الصين مئات المليارات من الدولارات للحصول على القدرة على شن هجوم عبر مضيق تايوان، وحذر وزير الدفاع التايواني مؤخرًا من أن جيش التحرير الشعبي سيكون جاهزاً تماماً لشن غزو بحلول عام 2025. وتبدو مواجهة ذلك، من خلال زيادة التكاليف المحتملة على الصين، التحدي الاستراتيجي الأكبر الذي يواجه إدارة بايدن، وربما من سيأتي بعدها.

وتابعت: لسوء الحظ، بينما كانت الصين تركز على تايوان؛ كانت الولايات المتحدة تميل إلى تحقيق مصالح جيوسياسية أوسع، خاصة في الشرق الأوسط، لقد أهملت تايوان نفسها ميزانيتها الدفاعية، حيث خصصت أقل من 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي في السنوات الأخيرة، واتخذت تاييه خطوات مشجعة، رغم كونها متأخرة، لعلاج ذلك، بما في ذلك فاتورة تكميلية تتضمن إنفاق تسعة مليارات دولار جزئيًا على قدرات الصواريخ المضادة للسفن لصد الأسطول الصيني، فيما أعلنت إدارة بايدن عن محور جيوسياسي لمواجهة التهديد الصيني، والذي تضمن الإعلان مؤخرًا عن بيع غواصات نووية إلى أستراليا، توثيق العلاقات مع اليابان والهند، والدعم الدبلوماسي لتايوان وهو ما تجلى في الدعوة المدعومة من قبل الاتحاد الأوروبي لإدراج الجزيرة في منظمة الصحة العالمية.

وقالت “واشنطن بوست”: منذ أن أصبح “بايدن” رئيسًا؛ باعت الولايات المتحدة ما قيمته 750 مليون دولار من المدفعية لتايوان واستمرت في نشر مدربين من مشاة البحرية في الجزيرة بدأ في عهد الرئيس دونالد ترامب، ومع ذلك؛ فإن الحقيقة المقلقة هي أنه في السنوات الأخيرة أظهرت مناورات البنتاغون الحربية وغيرها من التقييمات أن قدرات الولايات المتحدة، حتى مع قدرات حلفائها، قد لا تكون كافية لهزيمة الغزو الصيني.

وأضافت: حتى في الوقت الذي تتصاعد فيه الجهود من تايوان واليابان وغيرهما في المنطقة؛ تحتاج الولايات المتحدة نفسها إلى زيادة الاستثمار في أصول القوة العسكرية، وخاصة القوات البحرية، المطلوبة لدعم التزاماتها في شرق آسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى