أخبار ليبيااهم الاخبار

واشنطن بوست: تونس وقصة تصدير الإرهاب

سلّطت صحيفة “واشنطن بوست” في تقرير لها، الضوء على موضوع عودة الإرهابيين التونسيين إلى بلادهم، والتجنيد المحلي للمسلحين في تونس.

وتالياً ترجمة خاصة عن التقرير:

خشيت تونس من عودة المقاتلين من الخارج. ولكن التهديد الآن هو أولئك الذين لم يغادروا.

قبل أربع سنوات، بدأ الآلاف من الإرهابيين التونسيين يتدفقون إلى ساحات المعارك في العراق وليبيا وسوريا للانضمام إلى تنظيم داعش والقاعدة – أكثر من أي جنسية أخرى. منذ ذلك الوقت خشيت السلطات التونسية والغربية من عودتهم ومن الفوضى المحتملة التي يمكن أن تحدث.

حتى الآن، لم تتحقق هذه المخاوف، وفقاً للسلطات التونسية والدبلوماسيين الغربيين والمحللين الإقليميين.

بدلاً من ذلك، يقوم داعش والقاعدة بتجنيد جيل جديد من السكان المحليين لشن هجمات إرهابية في الداخل، بما في ذلك واحدة في يوليو بالقرب من الحدود الجزائرية التي خلفت ستة حراس وطنيين.

وقال مات هيربرت، وهو شريك في شركة Maharbal، تعمل بالاستشارات الأمنية من تونس، إن “غالبية التونسيين الذين نجوا من ليبيا وسوريا لم يعودوا”.

إن استمرار التجنيد المحلي للمسلحين يسلط الضوء على التحديات التي تواجه تونس، وهي الدولة الوحيدة التي ظهرت كديمقراطية بعد ثورات 2011 الشعبوية في جميع أنحاء المنطقة التي أصبحت تعرف باسم الربيع العربي. على الرغم من أن النداء الإيديولوجي لداعش والقاعدة يبدو أنه تقلص في أجزاء كثيرة من البلاد، إلا أن الدبلوماسيين والمحللين يقولون إن فترة ما بعد الثورة من الاضطرابات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ما زالت تثير الاستياء، خاصة بين الشباب التونسي.

أدى الإحباط الناجم عن نقص الفرص الاقتصادية والحراك الاجتماعي إلى دفع أكثر من 3000 تونسي إلى أوروبا هذا العام، أكثر من أي جنسية أخرى، بحسب وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة. وقد تسببت هذه العوامل نفسها في انضمام الآخرين إلى الجماعات المتطرفة، خاصة في المناطق التي طالما أهملتها الحكومة.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في تونس باتريس برغامي “إن الأزمات الاجتماعية والاقتصادية هي أفضل وقود سواء للهجرة غير الشرعية، أو في أسوأ السيناريوهات، لتغذية الإرهاب”.

تجري الكثير من عمليات التجنيد في الجبال الجنوبية الغربية الفقيرة في تونس على طول الحدود مع الجزائر لدى كل من داعش وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، فرع الشبكة الإرهابية في شمال أفريقيا وغربها، فروع تابعة لها تعمل على طول الحدود.

على الرغم من أن المتطرفين هم في الغالب من التونسيين، إلا أنهم يشملون الجزائريين والأفريقيين والليبيين حسب قول محللين إقليميين. وأضافوا أن نحو 15 إلى 20 تونسيا فقط هم من العائدين من ليبيا وسوريا.

سافر ما لا يقل عن 5.500 تونسي في السنوات الأخيرة إلى العراق وليبيا وسوريا للانضمام إلى تنظيم داعش والقاعدة، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة.

قال محللون إن العديد من التونسيين الذين ذهبوا إلى ليبيا توفوا في أواخر عام 2016 في القتال لاستعادة سرت، عاصمة ما يسمى بـ”الخلافة الإسلامية في شمال أفريقيا”، وفي معركة مدينة بن قردان الحدودية التونسية.

ويعتقد أن العديد من المتطرفين الذين ذهبوا إلى سوريا والعراق ماتوا في القتال هناك. ويعتقد أن الناجين من هذه المعارك هم من بين جيوب متشددين من تنظيم داعش في شرق سوريا أو محتجزين في السجون السورية. البعض على الأرجح مختبئ. وانسحب آخرون إلى ليبيا للانضمام إلى تنظيم داعش هناك، أو ربما انضموا إلى فرع في شبه جزيرة سيناء شمال مصر.

وقد عاد ما يصل إلى 800 مقاتل إلى تونس، وتم سجن الغالبية العظمى منهم في جميع أنحاء البلاد.

ويقول بعض المحللين إن المتطرفين الذين ينشطون الآن في تونس يستخدمون البلد كمنطلق للهجمات على الجزائر التي خاضت مواجهات طويلة مع تنظيم القاعدة، وفي الآونة الأخيرة، فرع جديد لداعش.

وقال كبير المحللين التونسيين في مجموعة الأزمات الدولية مايكل بشير، “إن تونس هي أرض التجنيد”.

ويقول آخرون إن تونس نفسها لا تزال هدفا بسبب وجهات النظر الحكومية الليبرالية نسبيا حول الإسلام والمرأة وحرية التعبير.

في عام 2015، هاجم مسلحون تونسيون مع داعش مدينة منتجع سوسة ومتحف باردو الشهير في العاصمة، مما أسفر عن مقتل العشرات من الناس، معظمهم من السياح الأجانب. في العام التالي، دخل المزيد من التونسيين المنتمين إلى داعش من ليبيا وحاولوا الاستيلاء على بن قردان قبل أن تصدهم قوات الأمن التونسية.

منذ ذلك الحين، نفذ تنظيم داعش والقاعدة المزيد من الهجمات في تونس، لكن لا شيء كان كارثيا. واليوم يعمل ما يقدر بنحو 200 مسلح ينتمون إلى تنظيم داعش أو تنظيم القاعدة في الجبال، على الرغم من أن عدد المتعاطفين معهم غير معروف، كما يقول المحللون.

ويوضح الهجوم الذي وقع في يوليو بالقرب من الحدود الجزائرية طموحات المقاتلين المستمرة. وكانت سيارات الحرس الوطني في دورية في منطقة جبلية نائية بالقرب من مدينة جندوبة عندما ألقى المسلحون الذين كانوا مختبئين في الأدغال قنبلة يدوية ونشبت معركة بالأسلحة النارية.

ويشتبه سكان ومسؤولون في أن المقاتلين ربما يكونوا قد نقلوا إلى القافلة من قبل أنصار محليين. وأكد الفرع المحلي لتنظيم القاعدة المسؤولية عن الهجوم الذي يقول محللون إنه كان يهدف إلى إظهار أن المسلحين لا يزال لديهم قوة.

وقال هيربرت “المجموعات التي لا تزال تعمل في الجبال في الغرب لديها الكثير من المهارة.” يبدو أنها نمت في الحجم على مدار العامين الماضيين. لديهم الكثير من المرونة لتحمل المحاولات التونسية لإنهاء هذا النزاع”.

حاتم الهواوي، أستاذ ومدون في جندوبة ، قال إن معظم السكان المحليين يعيشون حياة صعبة ويستاؤون من الحكومة، مما يجعلهم عرضة لنداءات النشطاء.

ليبيا
شخص مسلح ملثم ( صور أرشيفية )

وأضاف “إنهم بائسون ويمكن أن يتم تجنيدهم بسهولة من قبل الإرهابيين”. “إن السلطات التونسية تخلق تربة خصبة للإرهابيين، إما عن طريق تهميش قوات الأمن أو تهميش الناس اقتصاديا”.

ووصف الهواوي، الذي قال إنه ساعد في نقل الجنود المصابين إلى المستشفى، بأنهم غير مجهزين، وأن البنادق والأحذية في حالة سيئة.

وتقول السلطات التونسية إنها أحرزت تقدما في التعامل مع التشدد المحلي، مشيرة إلى انخفاض الهجمات في جميع أنحاء البلاد. قدمت الولايات المتحدة عشرات الملايين من الدولارات لتعزيز الأمن على الحدود الليبية.

يشعر المحللون أيضا بقلق متزايد من احتمال حدوث تطرف في السجون التونسية، حيث يتم الاحتفاظ بالعديد من المتطرفين في زنازين تضم مجرمين عاديين.

وقال الخبير في الجماعات الجهادية في معهد واشنطن، ومؤلف كتاب حول تاريخ الجهادية التونسية، آرون زيلين: “من المؤكد أنه أمر مثير للقلق، نظراً لوجود عدد هائل من الأفراد في السجون المكتظة يخططون لتحركاتهم الاستراتيجية المقبلة عندما يتم إطلاق سراحهم من السجن”.

وأضاف أن الدولة التونسية لا تملك برامج إعادة تأهيل أو إعادة إدماج كافية للمقاتلين السابقين. “من المرجح أنه إذا تم إطلاق سراحهم ، فإنهم سيعودون فقط إلى طرقهم القديمة مع داعش أو تنظيم القاعدة، اعتمادًا على انتمائهم عندما دخلوا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى