أخبار ليبيااهم الاخبار

“واشنطن إكزامينر”: تركيا دعمت الإرهاب في ليبيا 

 تحت عنوان “حان الوقت لتصنيف تركيا كدولة راعية للإرهاب”، كشفت صحيفة “واشنطن إكزامينر” عن دعم أنقرة المستمر للإرهاب، بدءاً من سوريا وصولا إلى ليبيا والصومال وكينيا، عبر شحنات الأسلحة وعلاقتها المباشرة مع الجماعات الإرهابية المتطرفة، وتقديمها مختلف أشكال الدعم لها.

وأشارت الصحيفة إلى العلاقة الوثيقة بين الاستخبارات التركية والإرهابي إبراهيم سين المرتبط بتنظيم القاعدة والمعتقل السابق في غوانتامو بعد القبض عليه في باكستان، فقد كان سين مسؤولا عن نقل تعليمات الاستخبارات التركية إلى المجموعات الإرهابية في سوريا، وكذلك نقل 600 ألف دولار إلى حركة الشباب الصومالية في عام 2012.

ونوّهت الصحيفة بأن الدعم التركي لهذه الحركة ساعدها في تنفيذ العديد من التفجيرات في كينيا آخرها الثلاثاء الماضي بتفجير فندق أسفر عن 21 قتيلا وعشرات الجرحى، ولفتت إلى إسقاط الحكومة التركية التحقيقات التي جرت عام 2014، حول صلات سين بوكالة الاستخبارات التركية. وإقالتها رؤساء الشرطة والمدعين العامين والقضاة المشاركين في التحقيق.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أيضا إلى شحنات الأسلحة التركية المرسلة للجماعات الإرهابية في ليبيا في تحدٍ لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وقد تم مؤخرا ضبط العديد منها.

وختمت الصحيفة بالقول، إن هذه الشحنات إضافة إلى أخرى مماثلة سبق وأرسلت إلى بوكوحرام في نيجيريا، دليل على أن دعم تركيا لحركة الشباب الصومالية، جزء صغير من نمط السياسة التركية في دعمها اللامحدود للإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى