العالم

“مساءلة ترامب” تُطبخ على نار هادئة

بدأت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي، التي يسيطر عليها الديمقراطيون، في تقييم مزاعم الاتهام الموجهة ضد الرئيس دونالد ترامب في وقت متأخر من الأربعاء، وشرعت في وضع جدول زمني سريع بحلول الأسبوع المقبل قد يجعله فقط الزعيم الأمريكي الثالث الذي يتعرض للمساءلة.

وفق وكالة “صوت أمريكا”، فإن اللجنة القضائية ستنظر في مادتين في المساءلة ضد ترامب، الرئيس الـ45 للبلاد الذي يسعى لإعادة انتخابه لولاية رئاسية ثانية في نوفمبر المقبل.

ووجه الزعماء الديمقراطيين الثلاثاء تهما لترامب بإساءة استخدام رئاسته في الأشهر الأخيرة من خلال حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على فتح تحقيق مع أحد المنافسين الديمقراطيين الرئيسيين لترامب 2020، نائب الرئيس السابق جو بايدن، ثم عرقلة مراجعة الكونجرس لأفعاله برفضه الرد على أسئلة المحققين ومنع كبار المساعدين من الشهادة.

بعد مناقشة ليلة الأربعاء، يمكن أن تصوت اللجنة القضائية الخميس لتقديم مزاعم الإقالة إلى مجلس النواب بكامل هيئته من أجل تصويت الأغلبية البسيطة هناك الأسبوع المقبل. ومن المرجح أن يتم تصويت اللجنة على أسس حزبية صارمة، حيث يصوت جميع المشرعين الديمقراطيين البالغ عددهم 24، من أجل عزل ترامب، ويدعم جميع الجمهوريين الـ17 ترامب ويعارضون عزله.

إدانة مجلس الشيوخ غير مرجحة

سخِر ترامب في كثير من الأحيان من جهود عزله التي استهدفت فترة رئاسته التي استمرت ثلاث سنوات، متنبأً بثقة، على افتراض أن مجلس النواب سوف يعزله في الأيام المقبلة، بأن مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية سينقذه في المحاكمة.

وأخبر زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، وهو حليف ترامب، الأربعاء، المشرعين الآخرين أنه إذا قام مجلس النواب، كما هو متوقع، بتوجيه التهم إلى ترامب، فإن محاكمة مجلس الشيوخ يجب أن تكون أول عمل لنا في يناير”.

لا يزال من غير المرجح إدانة ترامب في مجلس الشيوخ، حيث يتعين على ما لا يقل عن 20 من الجمهوريين أن يتحولوا ضد ترامب للوصول إلى عتبة الـ67 صوتًا في الغرفة المكونة من 100 عضو لإدانته وطرده من البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى