المرأة

هل يفاجئك الصداع في أيام الصوم؟ إليك هذه النصائح

ليس غريباً أن يفاجئك الصداع في أيام الصوم. ولهذه الحالة أسباب كثيرة منها التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتناول بعض أنواع الطعام، والتوتر والقلق وغير ذلك. كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن هذا الألم يمكن أن يرتبط ببعض الاضطرابات المعوية. ولتجنب حدوث المشكلة من الضروري الحرص على تطبيق بعض النصائح الأساسية.

أسباب الصداع

من الممكن أن يفاجئك الصداع في شهر رمضان بعد تناولك طعام الإفطار أو خلال نهار الصوم. ويشار إلى أن ألم الرأس يرتبط عادة بأسباب مختلفة.

– أسباب صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وخشونة فقرات العنق واضطرابات الجهاز الهضمي، فضلاً عن مشاكل خطرة منها نزيف المخ وحدوث الأورام.

– أسباب نفسية، حيث أشارت العديد من الأبحاث إلى أن بعض حالات الصداع ترتبط بالقلق والتوتر الدائمين.

أنواع الصداع

يرتبط ألم الرأس إذاً بأسباب مختلفة. لذا يتحدث الاختصاصيون عن أنواع عدة من هذه الحالة المرضية.

– صداع التوتر وهو يحدث نتيجة حدوث انقباض في عضلات الرأس، بسبب الإحساس بالغضب أو عدم الارتياح النفسي.

– الصداع النصفي، وفي هذه الحالة يكون الألم شديداً وقد يترافق مع أعراض أخرى مثل الغثيان.

– الصداع العنقودي، وهذا يعني الشعور بألم شديد في أحد جوانب الرأس. وقد يصبح هذا متكرراً.

– الصداع الذي ينتج عن مشكلة تحدث في الجيوب الأنفية. وهذا يسبب الألم في مقدمة الرأس.

الصداع والمعدة

قد يفاجئك الصداع في أيام الصوم وهو أمر طبيعي. وفي هذا السياق أشارت دراسة أجريت في وقت لاحق إلى أن هذا يمكن أن يرتبط بالاضطرابات المعدية. ووجد باحثون من جامعة النرويج للعلوم والتكنولوجيا أن ألم الرأس ينتشر في أوساط الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل الإسهال أو الإمساك الدائم والغثيان وارتداد حمض المعدة إلى المريء، وغير ذلك.

وقالت الدكتورة آن هيج آموت المشرفة على الدراسة، إنه من الضروري أخذ هذه الاضطرابات في الحسبان لعلاج الصداع. وحذرت من اللجوء إلى أدوية ذات آثار سلبية على المعدة والأمعاء.

ووجدت دراسة حديثة أخرى أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة معرضون للمعاناة من الصداع أكثر من غيرهم. ونبه الخبراء إلى أن بعض أنواع الأدوية المسكنة لوجع الرأس يمكن أن تؤدي إلى أعراض جانبية على مستوى الجهاز الهضمي.

طرق علاج الصداع

إذا كنت ممن يواجهن مشكلة الصداع في أيام الصوم لأسباب معوية، ندعوك إلى أن تقومي ببعض الإجراءات التي يمكن أن تحد من ذلك.

– تناول كمية كبيرة من الماء خلال فترة الإفطار، لأن الجفاف قد يكون من العوامل المسببة لألم الرأس. أما في فترة الصوم فمن المفيد وضع كمادات مبللة بالماء البارد على الرأس.

– تناول بعض الخلاصات العشبية الخالية من السكر بعد الإفطار. كما يمكن استخدام بعض الزيوت العطرية المهدئة مثل زيت النعناع.

– عدم أكل الكثير من الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكر. لأن هذا يزيد الإحساس بالألم.

– من الأفضل أيضاً النوم لعدد ساعات كافية في الفترة الفاصلة بين الإفطار والسحور.

ومن أجل التخلص من الصداع من المهم أيضاً تجنب تناول العلكة، والعصائر المثلجة والمأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح والدهون الضارة.

– ومن الخطوات التي يمكنك أن تقومي بها في حال فاجئك الصداع في أيام الصوم، الاستحمام بالماء الدافئ وتجنب الجلوس لمدة طويلة أمام الحاسوب أو التلفزيون. وفي حال الضرورة من المهم وضع النظارات الواقية على العينين. وبالطبع يجب استشارة الطبيب الاختصاصي قبل تناول المسكنات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى