المرأة

هل يسبب معجون الأسنان جفاف الشفاه؟ إليكِ الحقيقة

ترى الكثيرات أن معجون الأسنان يسبب جفاف الشفاه وخصوصاً في فصل البرد. فهل هذا صحيح؟ عن هذا السؤال أجاب خبير البشرة الأميركي جوشوا زيشنير في حديث إلى موقع Refinery29. وقال: “إذا لاحظت أن شفتيك متشققتين وأن هذا يستمر لوقت طويل، عليك أن توجهي إصبع الاتهام إلى معجون الأسنان الذي تستخدمين. فقد يكون استعماله هو السبب”. ولفت إلى أن أنواع المعجون التي تحتوي على سولفات الصوديوم يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.

إذاً من الضروري من الآن وصاعداً أن تنتبهي إلى مكونات معجون الأسنان الذي تستخدمين، وخصوصاً في حال كنت تعانين من جفاف الشفاه الدائم. وعليك أن تقرئي المعلومات الواردة على العلبة وأن تمتنعي عن الشراء إذا كان يحتوي على سولفات الصوديوم. كذلك احرصي على عدم استخدام المنتجات التي تحتوي ضمن مكوناتها على القرفة أو على نسبة مرتفعة من المنتول. فهي قد تسبب أيضأً جفاف بشرة الشفاه. لكن كيف يمكنك التخلص من هذه المشكلة أو منع حدوثها؟

كيفية العناية بالشفاه الجافة

القاعدة الأساسية: من أجل الحد من جفاف الشفاه من المهم العناية بها. ويجب في هذه الحالة الحرص على تقشيرها بانتظام أي مرة أسبوعياً. كما يمكن تبليلها يومياً في المساء بالماء الساخن بواسطة قطعة من القطن. وبعد هذا من المفيد ترطيبها قبل النوم بزبدة الشيا أو زيت اللوز الحلو. كذلك من الممكن تطبيق القليل من العسل الطبيعي عليها لبضع دقائق قبل الغسل بالماء الساخن.

ولمنع جفاف الشفاه يجب تناول الفواكه والخضار الغنية بالفيتامين A ومنها الطماطم، الخضار الخضراء والجزر. أما الخطوة الأكثر أهمية فهي شرب ما لا يقل عن ليتر ونصف إلى ليترين من الماء يومياً، وعدم شرب الكثير من القهوة أو النسكافيه. فهذا يساعد على ترطيب الجسم عموماً والشفتين خصوصاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى