أخبار ليبيااهم الاخبار

هل يحب الليبيون القهوة؟.. نتيجة غريبة

218TV.net خاص

نشرت صحيفة “تيليغراف” البريطانية خريطة تفاعلية لأكثر دول العالم شرباً للقهوة، حيث تصدر الأوروبيون قائمة دول العالم، فيما جاءت ليبيا من دول العالم المنخفضة في استهلاك القهوة بمعدل أقل من نصف كيلو غرام للفرد الواحد سنوياً.
وأظهرت الصحيفة أن الليبي يستهلك 300 جرام فقط سنوياً وصنفتها الصحيفة من الدول المنخفضة في معدل استهلاك القهوة، فيما تتشارك عدة دول مع ليبيا بنفس معدل الاستهلاك مثل اليمن وكازاخستان ومنغوليا.
وأشارت دراسة الصحفية إلى أن الأوروبيين هم أكثر شعوب العالم عشقاً للقهوة، ويأتي في مقدمتهم الفنلنديون، إذ يستهلك كل فنلندي 12 كيلو غراماً من القهوة سنوياً، يليه النرويجي الذي يستهلك 9.9 كيلو غرامات، ثم الأيسلندي، ويستهلك 9 كيلو غرامات.
أما البرازيل فتأتي في المركز الـ 15 عالمياً، حيث يستهلك كل برازيلي سنوياً 5.5 كيلو غرامات من القهوة على الرغم من شهرة البلاد بإنتاج البن.

وعلى الرغم من شعبية القهوة عند الغرب، فإن تصنيف الشاي يرتفع كلما اتجهت شرقاً في العالم. عربياً، ويحتل المغاربة والمصريون والسعوديون والإماراتيون مراتب متقدمة بين أكثر 20 دولة في العالم استهلاكاً للشاي.

ولم تذكر الدراسة نسبة استهلاك الليبيين للشاي.

ووفق إحصائيات «يورومونيتور»، يستهلك المغربي، 2.682 رطل من الشاي سنوياً، ويحتل المرتبة الخامسة عالمياً، يليه المصري الذي يستهلك 2.231 رطل، ويأتي في المرتبة السابعة عالمياً، بينما يستهلك السعودي 1.983 رطل من الشاي، ويحتل بذلك المرتبة العاشرة عالمياً. في المقابل، يستهلك الإماراتي سنوياً 1.589 رطل ويحتل المركز الـــ 15 بين أكثر شعوب العالم عشقاً للشاي.

ويتصدر الأتراك استهلاك الشاي في العالم، حيث يطلق عليهم «شعب الشاي»، ويستهلك كل تركي 6.691 أرطال من الشاي سنوياً، يليهم الأيرلنديون ثم الإنجليز، فالروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى