أخبار ليبيااقتصاد

هل ستكون ليبيا في الاتحاد الأوروبي بنسخته الأفريقية؟

يرى خبراء اقتصاديون أن وجود قارة أفريقية موحدة تعمل على تحقيق الأهداف المشتركة سيكون قوة رئيسية على الساحة الاقتصادية العالمية.

وتحقيقاً لهذه الغاية تعمل دول المنطقة على وضع خطة طموحة لإنشاء أكبر منطقة تجارية في العالم، ومؤخراً أصبحت غامبيا أحدث دولة صدقت على منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA)، مما ساعد الاتفاقية على الوصول إلى تقدم أفضل.

ويهدف الاتحاد إلى إطلاق الإمكانات الاقتصادية للمنطقة في تسهيل التجارة بين 55 دولة في أفريقيا مع بعضها البعض.

وتعد إفريقيا حاليًا خليطًا من اللوائح والتعريفات الجمركية غير الموحدة، وقد عانت التجارة بين البلدان من جراء ذلك، فعلى سبيل المثال، 10٪ فقط من النشاط التجاري السنوي لنيجيريا مع البلدان الأفريقية الأخرى. ويُعتبر هذا رقماً سيئاً بالنظر إلى المكانة الاقتصادية المهمة للبلد وموقعه الثابت في وسط القارة.

وتساهم ليبيا في الاقتصاد الأفريقي بشكل حيوي حيث تحلّ في المرتبة الـ12 بين بلاد القارة من حيث إجمالي الناتج المحلي، كما سبق أن شاركت ليبيا في الاتفاقية كأحد الخطط الاستراتيجية لخلق بيئة تعاون مع القارة مما يساهم في نشاط الحركة التجارية مع بلاد القارة.

ما هو AfCFTA؟

تعد AfCFTA أكبر اتفاقية تجارة حرة منذ إنشاء منظمة التجارة العالمية.

الهدف من الاتفاقية هو إنشاء سوق قاري واحد للسلع والخدمات، مع حرية حركة رجال الأعمال والاستثمارات.

في العام الماضي، وقع 44 من القادة الأفارقة اتفاقًا للتصديق على اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا، مع وجود نصف هذا العدد اللازم لدفع الاتفاقية إلى الأمام. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، كانت غامبيا هي الدولة الثانية والعشرين التي تعلن أن حكومتها قد صدقت على الاتفاقية ، وتجاوزت العتبة لوضع العجلة رسمياً في الحركة.

على الرغم من بلوغ الحد الأدنى لدفع اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا إلى الأمام ، لا يزال عدم التزام نيجيريا يمثل ضربة كبيرة لقوة ومصداقية الاتفاقية.

فالوضع في نيجيريا معقد. آفاق البلاد الاقتصادية مشرقة ، ولاغوس في طريقها لتصبح أكبر مدينة في العالم خلال العقود القليلة القادمة. من ناحية أخرى ، هناك معارضة شديدة من النقابات العمالية ، والبلد هي موطن أكبر تجمع للأشخاص الذين يعيشون في فقر مدقع في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى