اهم الاخباررياضة

هل تعرف كم ترتيب ليبيا عالمياً في الرياضة؟

218TV.net خاص

تراجعت ليبيا إلى موقع 117 عالميا،  في التصنيف الخاص بعام 2016 الذي أصدرته الجمعية الدولية لعلوم الرياضة للعام الثالث تواليا.

 

وكانت احتلت الموقع  113 عام 2015 المركز 113 على العالم.

ويجرى هذا التصنيف تحت إدارة مسؤول التواصل في المكتب التنفيذي للجمعية الباحث الدكتور نديم ناصيف، الأستاذ في كلية التربية الرياضية في جامعة سيدة اللويزة، ومدير منهاج شهادة الإدارة الرياضية التي تمنح بالتعاون مع المركز الدولي لدراسات الرياضة والاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA/ CIES.

وجمعت ليبيا  17987.2 نقطة هذا العام في مختلف الألعاب الرياضية ، ورغم أنها جمعت نقاطاً أكثر من العام الماضي إلا أنها تراجعت بسبب المنافسة من بلدان أخرى.

وحققت ليبيا معظم نقاطها من لعبة كرة القدم، ورغم تألق ليبيا في لعبة التايكواندو ومشاركتها في أولمبياد ريو 2016 وفوز البطل محمد شريحة بذهبية في بطولة أفريقيا للتايكوندو، إلا أن نقاط اللعبة المعتمدة غير مؤثرة مقارنةً بالألعاب الجماعية مثل كرة السلة أو كرة القدم.

ترتيب فيفا

وعربيا، حلت ليبيا في المركز الحادي عشر.

أما المركز الأول عربياً فكانت مصر ((المركز الـ39 عالميا) متقدمة 3 مراكز، ثم تونس (61 عالميا) متقدمة 10 مراكز، والمغرب (67 عالميا) ، والجزائر (73 عالميا) والإمارات (80 عالميا) ، وقطر في المركز السادس (84 عالميا) متراجعة 17 مركزا .

ويستند التصنيف في آلية احتساب النقاط إلى معايير شعبية الألعاب وانتشارها عالميا وفق معادلة دقيقة، وبناء عليه قسمت إلى 5 فئات.

ويشمل التصنيف النتائج المحققة بين الأول من يناير وحتى 31 ديسمبر أي طوال عام كامل، راصدا 58 لعبة ونشاط 206 بلدان، علما أن 54 اتحادا دوليا معتمدة ألعابها أولمبيا أو تعترف بها اللجنة الأولمبية الدولية.

أما عالمياً حافظت الولايات المتحدة على المركز الأول، تلتها فرنسا ثم بريطانيا وألمانيا وروسيا والصين من المركز الثاني حتى الخامس على الترتيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى