أخبار ليبيااهم الاخبار

هل تعرف “جيران ليبيا” قبل 175 مليون سنة؟. لن تُصدّق

218TV.net خاص

تقول عدة نظريات إن اليابسة على الكرة الأرضية قديماً كانت كتلة واحدة، أي أن كل قارات العالم الحالية كانت قارة واحدة متماسكة، ومُحاطة بالمسطحات المائية من كافة الجهات.
وخرجت نظريات مثل “زحزحة القارات” و “الانجراف القاري” لتقول إن هذه اليابسة تقسّمت وانفصلت عن بعضها لتتكون قارات تفصل بينها المسطحات المائية منذ نحو 175 مليون عام، وكان يقع معظمها في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
وإذا سلّمنا بهذه النظرية، فهذا يعني أن معظم دول العالم المُطلّة على البحار والمحيطات كان لها حدود برّية مع دول أخرى واندثرت لتتحول إلى حدود بحرية تفصلها مياه إقليمية.
ومن بين هذه الدول بالتأكيد ليبيا صاحبة ساحلٍ طويل على البحر الأبيض المتوسط. وبهذا الصدد رسم الفنان ماسيمو بيتروبون خريطةً للحدود السياسية للدول قبل انقسام اليابسة إلى قارات.
وتُظهر الخريطة أن ليبيا كانت مجاورة تماماً لليونان بحدود برية ، كما تفصل اليونان بين ليبيا وإيطاليا والتي تشارك حدودها البرية مع تونس. أيضاً سيكون لليبيا حدود برية ضيقة شرقاً مع تركيا بالاشتراك مع مصر.
وعلّق أحدهم على موقع Reddit إن هذه الخريطة ستكون مثالية لإنشاء خط سكة حديد يربط العالم ببعضه، لكن من غرائب الخريطة أن البرازيل سوف تكون دولةً حبيسة بلا شواطئ، ويحدّها من الجنوب دول أفريقية مثل أنغولا والكونغو والغابون.
بينما الولايات المتحدة سوف تحتفظ بساحلها الغربي لكن المفاجأة أن لها حدود برّية ضيقة مع المغرب ونفس الشيء مع كندا. أما الجزائر فسيكون لها حدود مع إسبانيا، والسعودية جارتها إيران.
أما التبت فلم تكن مجاورة للصين، وتشارك حدودها مع أستراليا، التي تجاور أنتاركتيكا، والواقعة بجانب الهند، وسريلانكا، وموزمبيق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى