المرأة

هل تعتبر فرقعة أصابع اليد أمرًا خطيرًا؟

تطلب الكثير من الأمهات من أولادهن التوقف عن فرقعة أو طقطقة الأصابع، ولهذا بات الجميع يسألون عما إذا كان هذا أمرًا مضرًا أم لا، وما لا يعرفه هؤلاء هو أن دراسة أجريت في هذا السياق من أجل بيان مدى الضرر الذي يمكن أن تلحقه هذه العادة بالمفاصل والأصابع.

هل طقطقة الأصابع مضرة؟

من أجل الإجابة عن السؤال الذي يتعلق بضرر طقطقة أو فرقعة الأصابع، أجرى الخبير الأمريكي دونالد أنجر، دراسة في هذا السياق، ولهذا قام على مدى 50 عامًا بطقطقة مفاصل أصابع يده اليسرى فقط مرتين يوميًا، وهذا يعني أنه فعل هذا 36,500 مرة، أمّا النتيجة؛ فهي أن أي تغيير لم يطرأ على مفاصل أصابع هذه اليد ولم يسبب حدوث الالتهاب. واكتشف الخبير عدم صحة ما تراه الكثير من الأمهات والجدات.

وإذا كنت تريدين أن تعرفي سبب صدور صوت الفرقعة عن المفاصل أثناء طقطقتها؛ فاعلمي أن هذا ينتج عن وجود الغاز في هذه المنطقة؛ فهو يؤمّن تزييتها ومنع احتكاك المفاصل فيما بينها، وفي حال الطقطقة؛ فإنه يصدر صوت فرقعة، ولا يلحق هذا أي ضرر بالصحة، لكن يجب الانتباه في المقابل إلى الخطر الذي يمكن أن ينتج عن طقطقة الرقبة؛ فهذا يمثل ضررًا كبيرًا، ومن الممكن أن يؤدي إلى حدوث ألم كبير في عضلات هذه المنطقة على المدى الطويل.

من الممكن فرقعة الأصابع دون الخوف من التعرض للضرر، ورغم هذا فمن الأفضل عدم المبالغة؛ منعًا لجفاف الغاز الموجود في المفاصل،كذلك من الممكن القيام ببعض التمارين التي تساعد على الحدّ من تشنج هذه الأصابع وتؤدي إلى تراجع الحاجة إلى فرقعتها.

زر الذهاب إلى الأعلى