المرأة

هل تعانين من حصى الكلى؟ هذا ما عليكِ فعله لصوم سليم

يعد حصى الكلى من الأمراض الشائعة. وتظهر هذه المشكلة إلى الواجهة في أيام شهر رمضان. ويتساءل المرضى عما إذا كان بإمكانهم الصوم وعن تأثير هذا على حالتهم وصحتهم عموماً. وفي هذا الصدد لم تُشِر أي دراسة إلى أنه يمكن للصوم أن يلحق الضرر بهؤلاء. لكن عليهم اتباع بعض الإجراءات الوقائية من أجل الحد من خطر الإصابة بالجفاف وتقلص حجم البول المسببين الأساسيين لتكوّن حصى الكلى.

نصائح لمرضى حصى الكلى في رمضان

إذا كنتِ تعانين من مشكلة حصى الكلى احرصي على أخذ بعض الخطوات الوقائية التي تمنع الأعراض المزعجة.

1 شرب الماء

في حال كنتِ تعانين من أعراض حصى الكلى من الضروري أن تحرصي على ترطيب كليتيك. فهذا يساعد على تخليصهما من كمية الصوديوم الزائدة والسموم. ويمكن فعل هذا في فترتي الإفطار والسحور.

2 عدم تناول الملح

من أجل الحد من المشاكل المترتبة على حصى الكلى يجب الامتناع قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الغنية بالملح. ولهذا ينصح باستبداله بالتوابل والأعشاب ذات النكهات المميزة.

3 عدم المبالغة في تناول السكر

فهذا يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع الضغط ومستوى السكر في الدم. وهذا ما يمكن أن يسبب المعاناة من أمراض الكلى أيضاً.

4 عدم تناول كمية كبيرة من البروتين

في حال تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على البروتين تقوم الكليتان بإفراز المزيد من الكالسيوم. وهذا يعني تكوّن الحصى فيهما.

 

5 إضافة القليل من الليمون إلى الطعام

يحتوي الليمون على السيترات الذي يمنع تكوّن الحصى في الكليتين. ولهذا السبب من المفيد جداً شرب نصف كوب من عصيره المخفف بالماء في فترة الإفطار يومياً.

6 النوم الجيد

رغم خصوصية أيام الصوم من المهم الحرص على النوم خلالها لعدد ساعات كاف. فهذا يسمح للكليتين بأن تنظما عملهما ويمنع حدوث المشاكل التي تنتج عن اضطراب وظيفتهما.

7 ممارسة الرياضة

من أجل تجنب مشكلة حصى الكلى في أيام الصوم ينصح أيضاً باختيار الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضة. فهذا يعمل على تنظيم مستوى ضغط الدم وأيض الغلوكوز ويساهم في الحفاظ على سلامة الكليتين. لكن الأفضل عدم المبالغة في ذلك واختيار التمارين الخفيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى