حياة

هل تشعر ب”الاكتئاب”.. إليك 5 خطوات لمحاربته. إقرأ أكثر

هل استيقظت يوما وأنت تشعر بما بات يُعرف بالاكتئاب، أو أنك لا تحظى ب”مزاج صافٍ”، هذا لا يدعو للقلق أبدا، لكن يتوجب عليك أن تُباشر ببضعة إجراءات تشمل الأغذية اليومية، إضافة إلى سلوك خاص لتجاوز هذا الشعور، إذ تشرح دراسة علمية الخطوات التي ينبغي اتخاذها من أجل تحسين هذا الشعور، وهي خمس خطوات لابد منها.
*وجبة الفطور
إبدأ يومك بوجبة فطور مناسبة لتحسين حالتك المزاجية فهناك حقيقة علمية تشير إلى أن وجبة إفطارك، يمكنها أن تؤثر على حالتك المزاجية لباقي اليوم، فمثلا معجنات الإفطار ترفع من نسبة السكر في الدم، ثم بعد بضع ساعات تنخفض فجأة، مما يصيبك بالاكتئاب، ويجعلك سريع الانفعال، وغريب الأطوار.

*أوميغا 3
اختر النوع المناسب من “أوميغا 3” فبغض النظر عن اضطراب المزاج، تشير الدراسات إلى وجود تحسن بنسبة 50% عندما تضاف دهون أوميغا 3 إلى النظام الغذائي. وفي الواقع، تنصح الجمعية الأميركية للطب النفسي الأطباء بوصف “أوميغا 3” مع الأدوية الأخرى، أيا كان نوعها عند معالجة أمراض الحالة المزاجية.
*فيتامين B
3- حافظ على فيتامينات B الخاص بك في العام 2010، لاحظ الباحثون في مشروع “شيكاغو للصحة والشيخوخة” وجود علاقة ارتباط بين المستويات المرتفعة من فيتامينات ب6 و ب12 في النظام الغذائي وبين انخفاض فرص الإصابة بالاكتئاب الشائع بين كبار السن.

*سكريات أقل
– تناول سكريات أقل، توجه الأطعمة السكرية والمُكررة ضربة ثلاثية إلى الحالة المزاجية. إذ أنها ترفع السكر في الدم لدرجة عالية في البداية، يلي ذلك انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم. الأمر الثاني أن تلك الحلوى والرقائق والحلويات المُكررة عادة ما تكون خالية من العناصر الغذائية التي تحافظ على الدماغ بصحة جيدة.
*ركز على الأطعمة الكاملة، والأنظمة الغذائية التقليدية، ف 70% من طعام الأميريكيين هو حبوب الإفطار المُكررة والمعبأة والحساء المعلب والعشاء المجمد ورقائق البطاطس. ولسوء الحظ، ثمة تكلفة غذائية ضخمة لهذه الراحة، إذ أن هذه الأطعمة تحتوي على عدد أقل من المواد الغذائية التي تؤثر في المزاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى