المرأة

هل تشعرين بالكسل أثناء الصوم؟ إليك هذه النصائح لتستعيدي نشاطك

من الطبيعي أن تشعري بالكسل أثناء الصوم. فهذا يرتبط بالتغييرات التي تطرأ على جسمك خلال هذا الشهر للأسباب المعروفة مثل الامتناع عن الأكل لساعات طويلة وعدم النوم لوقت كافٍ، والتوقف عن تناول القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الصباح. لكن يمكن تفادي الشعور بالتعب الدائم في هذا الشهر من خلال تطبيق بعض النصائح المهمة.

أسباب التعب في رمضان

ليس غريباً أن تشعري بالتعب في رمضان. فهذا يرتبط ببعض الأسباب الخاصة بالشهر الكريم.

1 تراجع مستوى السكر في الدم بسبب الانقطاع عن الأكل لمدة لا تقل عن 15 ساعة يومياً. وهذا ما يسبب الشعور بالتعب وبعدم القدرة على أداء أي مهمة وإن كانت عادية. لذا من الضروري خصوصاً في وقت السحور تناول الأطعمة التي تمنح الجسم الطاقة.

2 عدم النوم لعدد ساعات كافية. فغالباً ما يقوم الأشخاص بالسهر لوقت متأخر في ليالي رمضان. بل إن بعضهم لا ينامون إلا بعد الانتهاء من تناول السحور. ومن الطبيعي أن يسبب هذا الإحساس بالوهن خلال النهار.

3 عدم تناول وجبة السحور. وهو ما يجعلك تشعرين بالكسل أثناء الصوم أيضاً. فهذه الوجبة تعتبر أساسية خلال الشهر الفضيل. ومن المهم الحرص على أن تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية وتلك التي تمد الجسم بالطاقة.

4 عدم تناول المشروبات المنبهة. وهو ما يظهر تأثيره تحديداً في الأيام الأولى من شهر الصوم. وفي هذه الحالة يعاني الكثير من الأشخاص من وجع الرأس والتعب. وفي المقابل يتناول بعض هؤلاء تلك المشروبات بعد السحور، الأمر الذي يسبب الشعور بالتعب في اليوم التالي. والسبب أن الكافيين مدر للبول، ما يعني أنه يفقد الجسم الكثير من سوائله. وهو ما يؤدي إلى المعاناة من الجفاف والخمول.

5 عدم تناول كمية كافية من الماء والسوائل. فهذا يُحدث اضطراباً في وظائف الجسم ويؤدي إلى الإحساس بالإرهاق. إذاً من المهم جداً أن تتجنبي تأثير هذه العوامل عليك قدر الإمكان لكي لا تشعري بالكسل أثناء الصوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى