المرأة

هذه العلامات تكشف أنك تعانين من اضطراب غذائي

قد تعانين من الاضطراب الغذائي. وهو ما تدل عليه بعض العلامات الواضحة التي قد لا تنتبهين رغم هذا إليها. ومن المهم في هذه الحالة اتباع بعض النصائح الأساسية. وأكثرها أهمية الاعتراف بالمشكلة والتعرف على الأعراض التي تشير إلى المعاناة منها. أما الخطوة التالية فهي طلب المساعدة من اختصاصي نفسي وآخر غذائي.

علامات الاضطراب الغذائي

عند الحديث عن الاضطرابات الغذائية، يشير خبراء الصحة إلى بعض الأعراض والعلامات التي يجب معرفتها والتي تدل على حدوث المشكلة.

1 تناول كمية قليلة جداً أو كبيرة جداً من الطعام. فالكمية الطبيعية برأي الخبراء هي تلك التي يتم استهلاكها حتى الإحساس بالشبع الحقيقي.

2 تناول المأكولات التي تحتوي على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية فقط. وهو من الأخطاء الكبرى التي يتم ارتكابها في هذا السياق. والسبب أن هذا يؤدي غالباً إلى الشعور بالحرمان، وقد يدفع لاحقاً إلى تناول كمية كبيرة من الطعام الغني بالدهون الضارة والسكريات ويسبب زيادة الوزن.

3 استهلاك الكثير من الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية. فمن المهم أن تشكل الرياضة جزءًا من نظام غذائي صحي. ويجب عدم اعتبار الطعام مكافأة يمكن الحصول عليها بعد المشي أو الركض أو رفع الأثقال أو غير ذلك.

وبعد التعرف على أبرز علامات الاضطرابات الغذائية، من المفيد جداً اللجوء إلى مساعدة الاختصاصي. فهو يقدم النصائح التي من شأنها أن تعين على استعادة التوازن على المستوى الغذائي. كذلك يجب التعامل مع الجسم بطريقة معتدلة ومرنة وعدم فرض القواعد الصارمة عليه. ومن المهم الاستماع إليه جيداً من أجل معرفة كيفية التمييز بين علامات الجوع الحقيقي وذلك الوهمي وإشارات الشبع. كما من الضروري الحرص على تناول الكمية الكافية المعتدلة واختيار الأطعمة الصحية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى