حياة

هذه الطريقة تحمي دماغك من “الانكماش” في الشيخوخة

كلما كبرنا تحسّنت قدراتنا العقلية وكذلك حجم دماغنا، إلى أن ندخل في مراحل الشيخوخة، حيث ينكمش الدماغ، أو بتعبير أدقّ تضعف قدراتنا العقلية ونستغرق وقتًا أطول في أداء كافّة المهام وفي الاستجابة للمتغيرات وردود أفعالنا.

لكن، يمكن تفادي هذا الأمر أو الحدّ منه باتباع نمط غذاء ما يُعرف “بحمية البحر الأبيض المتوسط”، أي الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والبقوليات والمكسرات وزيت الزيتون، مع التقليل من اللحوم الحمراء والدواجن وتناول السمك باعتدال.

فقد أظهرت دراسة حديثة شملت مجموعة من الأسكتلنديين تضم 562 شخصًا في السبعينيات من عمرهم، أنّ الأشخاص الذين اعتادوا على اتباع نظام غذائي مماثل لحمية البحر الأبيض المتوسط الآنف ذكرها، كانت أدمغتهم أقل انكماشًا من أقرانهم بمقدار النصف، وذلك حسب الصور الطبقية التي أُجريت لأدمغتهم على مدى ثلاثة سنوات.

تُشير هذه الدراسة إلى أثر النمط الغذائي على اللياقة الصحية في مرحلة الشيخوخة، حيث يقلّل من فرص الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات والأعراض الصحية التي تؤدي إليها مثل ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكولسترول وغيرها.

ولكن كيف يحدث هذا؟ هل سلامة الدماغ ناتجة عن صحة الأوعية الدموية أو الحفاظ على حجم الدماغ، أم أنّها نتيجة لتناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء والفوائد الجمّة للأحماض الدهنية التي يحتويها السمك وزيت الزيتون، أم أنّ الفضل يعود للنباتات؟
يرى الباحثون أنّ السّحر يكمن في جميع المكونات النباتية للحمية والتي تُحسّن من الصحة العقلية للأشخاص موضوع البحث، حيث جنى فوائد الحمية جميع المشمولين في الدراسة بمختلف مستوياتهم التعليمية ومستويات ذكائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى