العالماهم الاخبار

هافانا “تطوي” صفحة “ثائرها العنيد”.. حقائق عن كاسترو

218TV.net خاص
طوت كوبا اليوم السبت صفحة الثائر والزعيم العنيد فيديل كاسترو بعد صراع طويل مع أمراض شيخوخة، تنازل في إثرها عن صلاحيات ومهام واسعة تخص الحزب والدولة لشقيقه راؤول الذي لا يزال يتولى السلطة.
وعلى امتداد تسعة عقود عاشها الزعيم الكوبي كاسترو، فقد لوحظ أنه مر بمحطات صعبة جدا، وأخرى مريرة للغاية، حيث خاض صراعات واسعة النطاق مع الولايات المتحدة الأميركية، التي عادت بعد عقود من “العداء السياسي” إلى تطبيع العلاقات بين واشنطن وهافانا التي زارها مؤخرا الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما.
وتاليا محطات وأحداث بارزة عبرها الزعيم الكوبي، الذي أعلن التلفزيون الرسمي للدولة اليوم السبت وفاته:
* قاد فيدل كاسترو كوبا لمدة خمسة عقود وكان ثالث أطول زعيم دولة بقاء في منصبه في العالم بعد الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا وملك تايلاند. وقد سلم السلطة مؤقتا لشقيقه راؤول في يوليو تموز 2006 بعد أن خضع لجراحة في الأمعاء ثم أصبح تسليم السلطة رسميا في 2008.

* في سنواته الأخيرة ظهر كاسترو من حين لآخر علنا وفي تسجيلات فيديو وفي صور عادة كانت خلال لقائه ضيوفا. وكتب مئات من مقالات الرأي لوسائل إعلام رسمية. وقد شوهد منحنيا ويمشي بصعوبة مرتين في 2012 ومرتين في 2013. كما شوهد في افتتاح مركز ثقافي في الثامن من يناير كانون الثاني 2014 وإن كانت صور لكبار الزوار الذين قدموا إلى منزله لم تظهر إلا في وقت لاحق.

* يحمل كاسترو الرقم القياسي لأطول خطاب ألقي على الإطلاق أمام الأمم المتحدة إذ استمر أربع ساعات و29 دقيقة في 26 سبتمبر أيلول 1960 وفقا لما ذكره موقع الأمم المتحدة على الإنترنت. ودام أحد أطول خطاباته المسجلة سبع ساعات و30 دقيقة في 24 فبراير شباط 1998 بعد أن أعادت الجمعية الوطنية انتخابه رئيسا لولاية تستمر خمس سنوات.

* يقول كاسترو إنه نجا من 634 محاولة ومؤامرة لاغتياله دبرت أغلبها وكالة المخابرات المركزية ومنظمات أسسها منفيون في الولايات المتحدة. وقيل إن تلك المحاولات شملت استخدام أقراص سامة وسيجار مسمم وأصداف ملغومة وبذلة غطس ملوثة بالكيماويات. وقيل إنه كان هناك مخطط آخر لإعطائه مسحوقا يتسبب في سقوط لحيته بغرض تقويض شعبيته.

* على الرغم من المؤامرات وغزو قاده منفيون بدعم من الولايات المتحدة لخليج الخنازير وعقوبات اقتصادية دامت خمسة عقود عاصر كاسترو تسعة رؤساء أمريكيين من دوايت أيزنهاور حتى بيل كلينتون وتنحى عن السلطة عندما كان جورج دبليو. بوش في السلطة.

* اعتاد كاسترو تدخين السيجار الكوبي بشراهة لكنه أقلع عنه عام 1985. وبعد أعوام من ذلك لخص أضرار تدخين التبغ بقوله “أفضل شيء يمكن أن تفعله بعلبة السيجار هذه هي أن تعطيها لعدوك.”

* في عام 2012 أدرجته مجلة تايم في قائمة أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم عبر التاريخ.

* لدى كاسترو تسعة أبناء من خمس نساء. ابنه الأكبر هو فيدل كاسترو دياز-بالارت وهو شبيه بأبيه ويعرف باسم فيديليتو وهو عالم نووي تدرب في الاتحاد السوفيتي السابق وولد في 1949 من زواج دام فترة قصيرة من ميرتا دياز-بالارت. أما ابنته ألينا فرنانديز فهي نتاج علاقة مع سيدة من الطبقة الراقية في هافانا عندما كان كاسترو مختبئا في الخمسينيات وقد هربت من كوبا في عام 1993 وهي متخفية في هيئة سائحة وكانت من الناقدين المفوهين. ولدى كاسترو خمسة أبناء من داليا سوتو ديل فالي التي ارتبط بها بعقد زواج عرفي منذ الستينيات. وله أيضا ابن وابنة من امرأتين كان على علاقة بهما قبل أن يتولى السلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى