العالم

“نيوزويك”: تفوق بايدن في الاستطلاعات يُعيد للأذهان “سيناريو كلينتون”

رأت مجلة “نيوزويك” الأمريكية، أنّ تقدم المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن لانتخابات الرئاسة الأمريكية خلال استطلاعات الرأي؛ يعيد إلى الأذهان تفوق هيلاري كلينتون على الرئيس دونالد ترامب، طوال فترة الحملات الانتخابية لعام 2016.

وقالت المجلة: بعدما تلقت “هيلاري” الهزيمة المفاجئة، بقيت التكهنات قائمة حول إمكانية حدوث نتيجة مماثلة هذه المرة بما يخالف نتائج الاستطلاعات، ولذلك ينصح معدّوا هذه الاستطلاعات بالحذر عند استخلاص النتائج.

وقال رئيس قسم الاستطلاعات العامة في معهد ابسوس كريس جكسون: المقارنة بين استطلاعات الرأي الآن ونظيرتها في عام 2016 يمكن أن تعطي انطباعات ومؤشرات حول نقاط الضعف التي يعاني فيها “بايدن”، لكن في الوقت ذاته نلاحظ أن تأثير الأحداث التي غيرت النتيجة النهائية في عام 2016 يجعل من الصعوبة القياس بنفس الأدوات.

وأضاف: ندرك الآن نحن أنه خلال عام 2016 عانى الناخبون من حالة تذبذب واضحة، ومن يقرأ التطورات الأخيرة هذا العام، سيتأكد أن حالة التأرجح في الانتخابات المقبلة لن تكون أقل حدّة بحال من الأحوال.

من جهته، أشار مدير معهد استطلاعات الرأي بجامعة مونموث، بتريك مورايي إلى أنه يصعب قياس التأثير لأن الحملات الانتخابية لا تتحرك في مسار واحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى