العالم

نيابة مكافحة الفساد تستجوب البشير

استجوبت نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية في السودان الرئيس العزول عمر البشير، اليوم الأحد، بتهم تتعلق بغسل أموال وتمويل الإرهاب، بحسب ما ذكر النائب العام بالسودان في بيان.

ويأتي ذلك في وقت ما يزال فيه تجمع المهنيين السودانيين، الذي يقود الاحتجاجات، وحلفاؤه من الأحزاب السياسية، يقفون في دائرة الخلافات مع المجلس العسكري الانتقالي الذي أطاح بالبشير الشهر الماضي حول تشكيل مجلس سيادة، يطالب السياسيون أن يكون مدنيا بتمثيل عسكري محدود، فيما يرفض العسكريون ذلك.

وقال نشطاء سودانيون إن رجال أعمال وشخصيات اعتبارية سودانية، يقودون وساطة بين المجلس العسكري، والتجمع وحلفائه، للوصول إلى صيغة تفاهم لتشكيل مجلس سيادة مدني، إلى جانب مجلس للأمن القومي، يكون أغلبيته من العسكريين.

من جهة أخرى تشهد مناطق مختلفة في السودان مظاهرات واعتصامات، حيث واجهت القوات الأمنية احتجاجا في ولاية نيالا جنوب دارفور بالغاز المسيل للدموع والرصاص الحي ما أسفر عن وقوع جرحى وقتيل واحد بحسب لجنة الأطباء المركزية في السودان.

ووسط هذه الخلافات يكمل المعتصمون في الخرطوم شهرهم الأول، في المشاركة في الاعتصام القائم أمام القيادة العامة للجيش السوداني، مؤكدين إصرارهم على التحول إلى حكم مدني بالكامل، ويظل المستقبل السياسي للبلاد غامضاً نتيجة هذه الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى