تكنولوجيا

“نوكيا”.. من عرش الهواتف الذكية إلى البحث عمّا يمنحها قبلة الحياة؟

خاص 218TV.NET
أحلام المهدي & براء عادل

منذ عشر سنوات بالضبط، كانت “نوكيا” تتربع على عرش الهواتف الذكية دون منازع، ولم يكن أحد ليتوقع أن يهتز هذا العرش تحت عملاقة التكنولوجيا آنذاك “نوكيا” التي كانت تحتكر سوق الهواتف الذكية ذات يوم.

“مليار عميل، من يستطيع اللحاق بملك الموبايل؟”

كُتبت هذه العبارة ذات يوم على غلاف المجلة الشهيرة “فوربس”، وتحديدا قبل عشر سنوات من الآن في نوفمبر “2007”، أي عندما كانت شركة “نوكيا” الرقم الأصعب في عالم الهواتف بمليار عميل وبلا منافس يذكر على الساحة.

وللمفارقة فإن هذا العام “2007” الذي ظن العالم فيه أن نوكيا فوق المنافسة على الصفحة الرئيسية لفوربس، جاء فيه الردّ سريعا بإعلان “ستيف جوبز” عن أول هاتف ذكي من شركة “أبل”، لتبدأ بعدها رحلة التحدي والسباق المتسارع المحموم بين العمالقة.

حتى أن “نوكيا” كادت تختفي بين الكبار، ليرجع الخبراء ذلك إلى عدم قبولها باستخدام نظام تشغيل الهواتف الشهير “أندرويد” ظناً منها أن لا شيء يمكن أن يتفوق عليها، هذا النظام الذي سطعت بفعله “سامسونغ” واحتلت مكانتها سريعا في عالم الهواتف الذكية، لنلاحظ أنه في عالم التكنولوجيا تحديدا لا مجال للكسل والتراخي، لأن النجاح سيجد من يحصده دائما إن لم تفعل.

وبعد عشر سنوات من خفوت بريق “نوكيا”، أطلقت الشركة قبل شهر تقريبا هاتفها الذكي “نوكيا 8” الذي تحاول فيه العودة إلى ساحة المنافسة ويرى البعض أنه سيكون بمثابة العودة القوية لهذه الشركة الرائدة، وهذا ربما يدعونا للتساؤل عن مصير “فيسبوك” بعد عشر سنوات، فقد تكتب الأجيال يوما أين هو فيسبوك؟ بعد أن يعجز عن مواكبة هذا التطور المجنون لكل ما يرتبط بالعلم والتكنولوجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى