أخبار ليبياكورونا

نقابة طب المختبرات الليبية تتضامن مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

أعلنت النقابة العامة لطب المختبرات الليبية بكل فروعها، عن تضامنها مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض، مؤكدةً في بيان صحفي لها -الخميس- عن رفضها للتدخلات في اختصاصات المركز ، من قبل وزارة الصحة واللجنة العلمية الاستشارية لمجابهة فيروس كورونا.

وجاء في بيان النقابة أن هذه التدخلات تربك العمل داخل المركز وتزيد الأمر تعقيداً خاصةً بعد تفشي الوباء ودخول ليبيا إلى المرحلة الرابعة من الجائحة، كما أبدت النقابة العامة استغرابها من اعتزام المجلس الرئاسي تشكيل مجلس إدارة من خارج المركز الوطني لمكافحة الأمراض، بناء على توصية من وكيل وزارة الصحة “محمد هيثم” .

وقال البيان إن هذه الخطوة إن تمت فهي ( بدون مبرر أو أسباب واضحة، وهي إرباك لسير المركز وتشتيت استقراره الإداري ولحمته الوطنية وخصوصا أن المركز يعمل كجسم واحد على مستوى ليبيا بعيداً عن كل التجاذبات السياسية والخلافات القبلية) حسب وصف البيان.

وأضافت النقابة أن ( المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز ، هو مختبر معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية والمشرفين عليه من المعتمدين دولياً وهم المخولون باعتماد وإعلان النتائج، وفقاً لاتفاقية اللوائح الصحية الدولية التي وقعتها ليبيا واعتمدت من قبل المركز الوطني، جهة اختصاص لها لذلك فإن فتح مختبرات موازية دون تنسيق مع المركز لاعتماد آلية الشغل والإشراف المباشر المستمر عليها، يعتبر مخالف لصحيح القانون).

وأعربت نقابة طب المختبرات في بيانها عن أملها بعدم المساس بالهيكل التنظيمي للمركز وتفتيت اختصاصاته، ورفض أي تغيير في تركيبته الفنية لأن ذلك يؤثر سلباً على تأدية مهامه، خاصة في مثل هذه الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد وانعكاساتها على صحة المجتمع.

ودعت النقابة في ختام بيانها إلى الاستمرار في دعم المركز الوطني لمكافحة الأمراض، وتسهيل كافة الإجراءات التي تضمن له أداء عمله بشكل كامل دون تدخل من أي أجسام موازية، باعتبار المركز مسؤول على حفظ الأمن القومي الصحي للبلاد بحكم الاختصاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى