العالمكورونا

“نظرية المؤامرة” تطفو مجدّدًا.. كم ستربح شركات الأدوية من لقاحات “كورونا”؟

عادت نغمة التخوّف من نظرية “المؤامرة” فيما يتعلق بجائحة “كورونا” إلى السطح، مجدّدًا بعد أن ظهرت اللقاحات التي كان يتوقع أن تستغرق سنوات للتوصل إليها، في غضون عشرة أشهر فقط من تفشي الوباء.

وبعد أن أصبح الوباء أمرًا واقعًا تلزم مواجهته، بغض النظر عن أسبابه، تتجه الأنظار إلى شركات الأدوية المطورة للقاح الذي يمثل أمل البشرية في الخلاص من رعب “كوفيد 19”.

وكشف محللو الاستثمار أن اثنين من هذه اللقاحات على الأقل، طورت أحدهما شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “مودرنا” والآخر من ابتكار “فايزر” الأمريكية وشريكتها “بيو إن تك” الألمانية، من المرجح أن يدروا مليارات الدولارات في العام القادم فقط.

وقال تقرير لشبكة “سي بي سي” الكندية: رغم أن تطوير لقاح “كوفيد- 19” يمكن أن يعود بمليارات الدولارات على بعض شركات الأدوية مثل “فايزر”، فإن المخاوف بشأن الاتهامات باستغلال الوباء قد تخفّف من معدل الأرباح.

ويرى الأستاذ المساعد لإدارة العمليات وتحليلات الأعمال في كلية كاري للأعمال بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، تينجلونج داي، أن هذا هو الوقت المثالي لشركات الأدوية لتطوير أسهم علامتها التجارية، مما يخدمها لتحقيق أرباح على المدى الطويل.

وأضاف أنه على المدى البعيد، سيكون الأكثر أهمية لمصنعي الأدوية هو قيمة العلامة التجارية، ولذلك يثق الناس بشركة “فايزر”، على سبيل المثال.

من جهته، اعتبر كبير محللي أبحاث المستحضرات الصيدلانية الحيوية في شركة “ميزوهو سيكيورتيز” فاميل ديفان، أن هذه الشركات تدرك جيدًا الحاجة إلى أن تكون مسؤولة عن التسعير وعدم زيادة الأسعار.

وبينما أشارت “فايزر” و”مودرنا”، اللتان أعلنتا نتائج الاختبارات التي تظهر أن لقاح فيروس كورونا الخاص بهما فعال بنسبة 95%، إلى أنهما ستحققان بعض الأرباح من مشاريعهما؛ تعهدت بعض الشركات الأخرى، بما في ذلك “جونسون أند جونسون” و”أسترازينيكا” بعدم الاستفادة من لقاحيهما، على الرغم من أنهما اقترحتا أن يقتصر ذلك على فترة الجائحة فقط.

ولفتت “سي بي سي” إلى أن “فايزر” و”بيو إن تك”، ستبيعان اللقاح بسعر 19,50 دولارًا، وأن هناك حاجة إلى جرعتين، وستكونان قادرتين على توفير 1,3 مليار حقنة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2021.

وقالت محللة أبحاث الأسهم في “بلومبيرغ إنتلجينس”، سيني تشانغ، إنه خلال عام 2021، قد تحقق الشركتان 24 مليار دولار من الإيرادات، تضمن لها أرباحًا بقيمة سبعة مليارات دولار لكل شركة.

وقد تحقق شركة “مودرنا”، التي قالت إنها ستبيع لقاحها بسعر بين 25 و37 دولارًا للجرعة، ما يقرب من 30 مليار دولار من الإيرادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى