أخبار ليبيا

نصية: رعاية الأمم المتحدة أفضل الخيارات السيئة لليبيا

قال عضو مجلس النواب عبدالسلام نصية، الثلاثاء، إن رعاية الأمم المتحدة هي أفضل الخيارات السيئة لليبيا، لكن الأمر يحتاج أن يدرك الليبيون أن حل القضية يبدأ بهم وينتهي بهم وأن يتخذوا من رعاية الأمم المتحدة وسيلة لمنع التدخلات الخارجية.

وأضاف نصية في بيان تحصلت قناة (218) على نسخة منه، “كنّا نتمنى أن يكون الحوار السياسي بين الليبيين تحت رعاية محلية ليبية .. ولكن وللاسف الشديد ليس لدينا مثل هذه المؤسسات العتيدة القادرة على الضغط على الأطراف المتصارعة وعلى رعاية الحوار السياسي بالإضافة إلى انتشار السلاح و انهيار الدولة”.

وتابع نصية “لذلك كانت الأنظار تتجه نحو المظلة العربية بيت العرب جامعة الدول العربية للعب دور الوسيط في الأزمة، إلا أن هذه المؤسسة التي ولدت هرمه مثقلة بالأمراض المزمنة لم تستطع لعب هذا الدور في ليبيا وبالتالي لم يكن هناك من بد من الالتجاء إلى المظلة الدولية هيئة الأمم المتحدة والتي و بالرغم من القناعة التامة أنها محكومة من مجموعة من الدول الكبري وأن تاريخها ملئ بالإخفاق وإدارة الأزمات بدلاً من حلها، إلا أنها تبقي مظلة جامعة يمكن الاستفادة منها خاصة اذا كانت هناك إرادة محلية لإيجاد حل بين الأطراف”.

وأكد نصية في بيانه أن خيار الأمم المتحدة هو أفضل من أن تتولى دولة معينة راعية هذا الحوار أو التوسط فيه لأن  مخاطر ذلك كبيرة، فغالباً الدول إن لم يكن لديها خصوم يكون لديها منافسين الأمر الذي سوف يزيد من تأزم المشكلة ودخول البلاد في دوامة تلك الخصومة أو التنافس، بالإضافة إلى أن الدول عادة تتصرف وفق مصالحها الأمر الذي قد يكون على مصلحة قضيتنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى