حياة

نصائح طبية تقيك من حموضة المعدة “القدّاد”.. تعرّف عليها

218TV| رصد إخباري

تعتبر الحموضة من أهم الاضطرابات الهضمية الكثيرة التي تصيب الإنسان، فتسبب أحيانًا الآلام المبرحة والشعور بالضيق، وللحموضة “القدّاد” أسباب كثيرة مثل الوجبات التي تكون أحيانا مسؤولةً بشكل مباشر عن هذا النوع من الاضطرابات، ومن النصائح التي يتبناها خبراء التغذية وأطباء الباطنية للتغلب على هذه المعضلة، أولا تجنب القهوة والنسكافيه والشاي والكاكاو والمشروبات الغازية والكحول أيضا.

ويجب أيضا التركيز على الألياف من خلال تناول الخضر والفواكه والحبوب الكاملة، ومن الأغذية التي علينا تجنبها “الشكلاطة” والحلويات، وأيضا الحمضيات مثل الليمون والبرتقال وعصيريهما، والخل و المخللات والنعناع أيضا.

ويجب كذلك الابتعاد عن تناول الفلفل والزعتر والطماطم والبهارات الحارة والحليب وأيضا المقليات والدهون المشبعة، وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج، واللحم والجبن قليل الدسم.

ومن النصائح العامة التي يتبناها الأطباء وخبراء التغذية ضرورة الحفاظ على الوزن المثالي، وتخفيف الوزن عند اللزوم لتخفيف الضغط على المعدة، وأيضا يجب عدم تناول الطعام فورا قبل النوم، بل يفضل تناوله قبل ساعتين أو ثلاث من موعد النوم، وأيضا تجنب ارتداء الملابس الضيقة وتجنب الانحناء بعد تناول الطعام مباشرة.

وأيضا يجب رفع الوسادة أثناء النوم “30” درجة تقريبا، مع تناول وجبات صغيرة عند الجوع بين الوجبات الرئيسية وتناول الطعام ببطء ومضغه جيدا، أما السوائل فتُشرَب قبل نصف ساعة من وجبة الطعام أو بعد ساعة من الوجبة، وعلينا أيضا تجنب الإكثار من استعمال العلكة وبلع الهواء مع الأكل، ومن الجيد تناول 6 وجبات يوميا أي بمعدل وجبة واحدة صغيرة كل “3” ساعات لأن هذا مفيد جدا للمعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى