حياةكورونا

نصائح ذهبية للحفاظ على نظامك الغذائي بالحجر المنزلي

فرضت معظم دول العالم في شرقه وغربه، عزلًا منزليًا على المواطنين، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي حصد حتى هذه اللحظة حياة أكثر من 35 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم وأصاب أكثر من 750 ألف.

وقدم خبراء التغذية في برنامج الغذاء العالمي WFP نصائح من أجل الاستفادة من العزل المنزلي وتحسين النظام الغذائي نحو الأفضل.

أولًا: نظرًا لأن الجميع جالس في المنزل ولا يبذل مجهودًا كبيرًا فقد لا نشعر بالعطش، لذا من المهم عدم نسيان شرب الماء باستمرار، إذ يوصي خبراء التغذية بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا، مع إمكانية إضافة نكهة وعناصر غذائية لها مثل شرائح الخيار والليمون والبرتقال، كما ينصحون بتجنب المشروبات المحُلاة مثل المشروبات الغازية والصودا بسبب ارتفاع نسبة السكر فيها.

ثانيًا: الأطعمة التي توفر الطاقة للجسم، مثل الخبز والمعكرونة والبطاطس، فهي مواد غذائية أساسية للحفاظ على النشاط، وتحافظ على وزن الجسم.

ثالثًا: الأطعمة التي تساعد على نمو بناء الجسم، مثل الدجاج واللحوم والأسماك والبيض والحليب، وتساعد على النمو البدني وخاصة للأطفال، وغالبًا ما تكون مطلوبة بكميات صغيرة لكنها ضرورية يوميًا، كما ينصح الخبراء بتجنب اللحوم المعلبة والتي تحتوي غالبًا على نسبة عالية من الملح والدهون، على عكس التونة المعلبة وهي صحية، كما ينصحون بالعدس والفول.

رابعًا: الإكثار من الفواكه والخضروات بكافة أنواعها وألوانها، وهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد في التغلب على الجراثيم والفيروسات، مع الإشارة إلى إمكانية تناول الفواكه المجففة أو الخضروات المخللة والمجمدة في حال صعوبة الحصول عليها طازجة.

خامسًا: الأطعمة المدعمة بالفيتامينات والكالسيوم، وبعض الفيتامينات لا تتواجد في الطعام بشكل طبيعي، ويتم إضافتها صناعيًا، على سبيل المثال غالبًا ما يتم تدعيم الحليب بفيتامين د، والكالسيوم إلى عصائر الفاكهة، والقمح قد يضاف إليه حمض الفوليك والحديد.

سادسًا: لا تنس ممارسة الرياضة بشكل يومي، حيث توصي منظمة الصحة العالمية بـ30 دقيقة من النشاط البدني للبالغين وساعة للأطفال، وفي حال كان مسموحًا فإن الجري من الأشياء المفضلة، وإذا لم تتمكن من الخروج فقم ببعض التمرينات الرياضية في المنزل.

سابعًا: لا تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح جزءًا من النظام الغذائي الصحي، ومن المهم تجنب هذه الأطعمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى