العالم

نتنياهو يدعو أميركا بمراجعة اتفاق إيران النووي

كتبت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قال في تصريحات لوسائل الإعلام، عقب اجتماعه بالرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري، في بوينس ايريس، أمس، أن “الاتفاق النووي مع إيران سيء”. وأكد نتنياهو أن موقف اسرائيل هو أن على الولايات المتحدة “تصحيح أو الغاء” الاتفاق. ويأتي تصريح نتنياهو هذا على خلفية النقاشات الداخلية التي تجريها إدارة ترامب حول البيان الذي سيقدمه الرئيس ترامب إلى الكونغرس في 15 أكتوبر القادم، حول الاتفاق النووي.

وقال مسؤول في ديوان نتنياهو، إن رئيس الحكومة أوضح موقف إسرائيل من الاتفاق النووي في رده على تقرير نشرته وكالة “رويترز” صباح أمس، والذي اقتبس عن مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية قولهم إن مستشاري ترامب وحكومة إسرائيل يعارضون الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي. ومن المتوقع أن يلتقي نتنياهو بترامب على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد عشرة أيام. ويتوقع أن تكون المسألة الإيرانية، وخاصة الاتفاق النووي في مركز القضايا التي سيطرحها نتنياهو أمام ترامب.

ويشار الى أن ترامب سيقدم في الخامس عشر من تشرين الأول، تقريرا للكونغرس حول ما اذا كانت إيران تلتزم بالاتفاق أو تخرقه. ومن شأن إعلان الرئيس عن خرق إيران للاتفاق أن يشق الطريق أمام إعادة فرض العقوبات الامريكية على المشروع النووي الايراني، وانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، الذي وقعته، ايضا، روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

ومنذ تسلم ترامب للإدارة الأمريكية، أطلق نتنياهو عدة تصريحات بعضها علني والبعض الآخر خلال محادثات مغلقة، حول رغبته بإقناع ترامب بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران. وفي شهر تموز الماضي، خاب أمل نتنياهو حين أبلغ ترامب الكونغرس الأمريكي بأنه لا يجب إلغاء الاتفاق، بعد اقناعه بذلك من قبل مستشاريه ووزراء إدارته الكبار. لكن نتنياهو والمقربين منه يعتقدون أنه في المرة القادمة، حين يتوجه ترامب الى الكونغرس، في تشرين الأول القادم، فإنه يتوقع أن يعلن عدم احترام إيران للاتفاق.

وأمس الأول قال وزير المواصلات والاستخبارات في إسرائيل، يسرائيل كاتس، إنه يجب على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أن يركز خلال اللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الأمم المتحدة، على مطالبة الإدارة الأمريكية بتجميد أو إلغاء الاتفاق النووي مع ايران. وقال كاتس إن “ايران هي كوريا الشمالية الجديدة، ويجب العمل ضدها لكي لا نتأسف غدا على ما لم نفعله في الأمس. الأزمة الكورية، الواقع الصعب الذي نشأ من ناحية حلفاء الولايات المتحدة – كوريا الجنوبية واليابان – والمعضلة غير الممكنة التي نشأت، تظهر بأنه يجب الزام إيران على توقيع اتفاق جديد لا يسمح لها بالتقدم نحو تحقيق السلاح النووي أبدا، كما وعد الرئيس ترامب، ويشمل ذلك موضوع الصواريخ وايضا الدعم الإيراني للإرهاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى