أخبار ليبيا

نتانياهو في موسكو للحصول على “تطمينات” بشأن سوريا

وصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو، اليوم الاثنين، سعيا للحصول على تطمينات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بشأن الانتشار العسكري الروسي في سوريا.

وقال مستشار استراتيجي سابق لنتنياهو إنه سيحاول تحديد "القواعد الأساسية" مع بوتن بشأن تفادي تبادل إطلاق النار بالخطأ مع القوات الروسية.

ويصطحب نتانياهو في هذه الزيارة كبار قادة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية.

ونظرا لأن روسيا تستخدم طائرات مقاتلة كجزء من الحشد العسكري السريع في سوريا، تخشى إسرائيل احتمال تبادل إطلاق النار بالخطأ مع القوات الروسية ولا سيما منذ أن نفذت ضربات جوية ضد مسلحين في جنوب سوريا ومنذ الاشتباه في أن مقاتلي جماعة حزب الله يهربون أسلحة.

وقالت مصادر مقربة من نتنياهو إنه سيقدم معلومات مخابرات إسرائيلية عن عمليات نقل سابقة للأسلحة لحزب الله بعضها وردته روسيا وسيسعى للحصول على تطمينات من موسكو بأن التعزيزات الأخيرة ستظل تحت سيطرتها.

وأوضح المستشار السابق لنتنياهو أن من "المهم التزام بوتين بعدم التورط في تسليح حزب الله الأمر الذي سيساعد إسرائيل إذا دخلت هناك بأن تظل على مسافة آمنة من الروس. من الواضح أن بوتن لا يسعى لمعركة مع إسرائيل."

من جانبه، قال الكرملين إن بوتين ونتنياهو سيناقشان "القضايا المعنية بالتعاون الثنائي والأجندة الدولية" خلال اجتماعهما في مقر إقامة الرئيس الروسي قرب موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى