الانتخابات الرئاسية التونسيةالعالم

نبيل القروي: أنا ليبرالي ومؤمن بالحداثة والانفتاح الاقتصادي

في أول حوار معه من سجنه.. عن برنامجه الاقتصادي ويوسف الشاهد ومنافسه قيس سعيّد

دعا المترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، نبيل القروي، إلى ترسيخ مبدأ اللامركزية على مستوى السلطة التونسية، مؤكدا أن برنامجه الانتخابي يدعو إلى الانفتاح الاقتصادي الكامل، وجذب المستثمرين الأجانب.

وأوضح القروي في تصريحات لهُ لوكالة فرانس برس، أن تونس تعدّ دولة ليبرالية تحمي حقوق الأقليات، مؤكدا  تأييده لـ”غالبية” الإصلاحات الاجتماعية للحريات الفردية والمساواة، مع استثناء مقترح المساواة في الإرث.

وأشار قطب الأعمال والإعلام في تونس، بحسب وصف الوكالة الفرنسية، أنه ليبرالي ويؤمن بالحداثة، في مواجهة منافسه الذي يعتبره إسلامي محافظ ومغلق على نفسه لرئاسة تونس قيس سعيّد.

وأكد نبيل القروي، من سجن المرناقية القريب من العاصمة التونسية، أن أول أولوياته في حال انتخابه رئيسا لتونس، ستكون بدايتها من قفصة الغنية بالثروات جنوب البلاد، لإيجاد الحلول للأزمات التي تواجها بعد الاحتجاجات، والتي عرقلت انتاج الفوسفات، التي يعدّ في تونس قطاعا استراتيجيا.

واعتبر القروي في سياق حديثه للوكالة الفرنسية، أن مسألة المساواة في الإرث، شائكة وقد تؤدي إلى تقسيم البلاد بين مؤيد ومعارض، معتقدا أنها مسألة يجب توضيحها للمواطنين.

ودعا القروي حزبه قلب تونس، إلى العمل والتعبئة لأجل الانتخابات التشريعية التي من المقرر أن تبدأ في السادس من أكتوبر القادم، وأنه يأمل الفوز بالكتلة البرلمانية الأولى، التي من المتوقع أن تساعد في عملية إنقاذ الاقتصاد التونسي.

وأضاف المترشح الرئاسي، أنه في حال تحقق وصول حزبه للبرلمان، فإنه سيُطلق مبادرتين، غير مسبوقتين في تونس، أولها في الجانب الاجتماعي ضد الفقر والثانية في الجانب الاقتصادي، وإرساء دستور اقتصادي يساعد على نهوض تونس والانطلاق بها سريعا.

وحول منافسه الأستاذ الجامعي قيس سعيّد، أشار نبيل القروي، أنه مرشح إسلامي يريد تغيير طبيعة النظام، وأن برنامجه الاقتصادي يصعب فهمه، إضافة إلى دعم الإسلاميين له من كل الأطياف، ويروجون أن تونس ستكون منغلقة ضمن حدودها.

وتابع القروي حديثه حول برنامجه ورؤيته السياسية للمشهد التونسي، أنه في حال شهد البرلمان أي تشتت، فإنه لن يعمل مع الإسلاميين، في إشارة غير واضحة إلى حزب النهظة الإخواني، ولا حتى مع حزب تحيا تونس، الذي يتزعمه رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد.

ومن المنتظر أن يشارك المترشح للرئاسة نبيل القروي، في المناظرة التلفزية التي ستبث في 13 من شهر أكتوبر القادم، أمام منافسه الأستاذ الجامعي قيس سعيّد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى