أخبار ليبيااقتصاداهم الاخباركورونا

ميزانية مكافحة كورونا سُيّلت لـ”جيوب السراج” بآلية صرف مجهولة

أصدرت لجنة الطوارئ بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تقريرها عن أسبوع من عملها الرقابي التي رصدت فيه أعمال اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا وقطاع الصحة إلى جانب عمل وزارة الاقتصاد وبنود أخرى.

وتضمن التقرير ملاحظات حول ميزانية الطوارئ بقيمة 500 مليون دينار التي قالت اللجنة إن المجلس الرئاسي لم يحدد آلية صرفها، مؤكدة أن الميزانية تمت إحالتها بالكامل لحساب وزارة الدفاع لتكون تحت تصرف مباشر لدى القائد الأعلى للجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، في إشارة إلى فائز السراج.

ومن خلال متابعة لجنة الطوارئ التابعة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد رصدت تقارير عمل صادرة عن جهاز الحرس البلدي تفيد بأن الجهاز في مدينة طرابلس يعمل بـ8 سيارات فقط، رغم أن الجهاز تسلم يوم 24 مارس الماضي 20 سيارة دُعم بها من خارج الميزانية المخصصة له، فضلا عن ميزانية قدرها 4.246 ملايين دينار تسلمها في العام الماضي.

وأشار التقرير إلى الازدحام أمام المصارف التجارية بشكل كبير دون الأخذ بالمعايير الصحية، الأمر الذي يُشكل خطرا وبيئة مناسبة لعدوى كورونا، كما شمل التقرير تأخر وزارة الحكم المحلي في صرف البند الثاني من الربع الثالث والرابع من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى