العالم

ميركل تحث قادة الاتحاد الأوروبي على “الاتصال المباشر” مع بوتين

دعت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، الاتحاد الأوروبي إلى إجراء محادثات رفيعة المستوى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في محاولة لدعم اقتراح “فرنسي ألماني” لعقد قمة مع “بوتين”، أدى إلى انقسامات خطيرة داخل الاتحاد الأوروبي.

وقالت “ميركل” في بيان حكومي للبوندستاج الألماني في بيان حكومي قبل اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “في رأيي ، يجب علينا بصفتنا الاتحاد الأوروبي أن نسعى أيضًا إلى الاتصال المباشر مع روسيا والرئيس الروسي”.

وأضافت: ” لا يكفي أن تبادر الولايات المتحدة بالحديث مع الجانب الروسي، رغم أنني أرحب كثيرًا بذلك؛ لكن على الاتحاد الأوروبي أيضًا تأسيس آليات للمحادثات”، في إشارة إلى الاجتماع الفردي الأخير للرئيس الأمريكي جو بايدن مع “بوتين” في جنيف.

وشدّدت المستشارة الألمانية على أنه “لا توجد طريقة أخرى لحل النزاعات “.

كانت تصريحات المستشارة بمثابة دفاع واضح عن الانفتاح “الفرنسي الألماني” على “بوتين”، الذي تم كُشف النقاب عنه لشركاء الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء.

تضمن الاقتراح الذي فجّر الانقسام أنه يجب على قادة الاتحاد الأوروبي الموافقة على التهديد بفرض عقوبات اقتصادية جديدة على موسكو مع الإشارة أيضًا إلى الانفتاح على عقد قمة مع “بوتين” نفسه، حيث قوبل العرض على الفور بمعارضة من بعض دول الاتحاد الأوروبي ، وخاصة دول البلطيق الثلاث وبولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى