أخبار ليبيااهم الاخبار

موقع مفاجئ لثروة ليبيا أفريقياً

رصد موقع أفريقي قائمة أكثر 10 دول ثراء في قارة أفريقيا والتي جاء من بينها عدد من الدول العربية.

وذكر موقع naija الأفريقي في تقرير له أن الانطباع العالمي السائد عن قارة أفريقيا أنها تقبع في متاهات الفقر والبطالة والنزاعات الداخلية المسلحة.

واستدرك في هذا الصدد: “لكن هناك العديد من البلدان في القارة تتمتع بالرخاء والاقتصاد المزدهر. وهذا ليس مفاجئًا لأن أفريقيا توفر العديد من الفرص للمؤشرات الاقتصادية العالية”.

واعتبر التقرير أن أفريقيا تتمتع بمناخ ملائم وموارد طبيعية وفيرة ومواد أولية، وهذه أكثر 10 دول أفريقية ثراء:

10. سوازيلاند

هي أصغر دولة في القارة الأفريقية، وغالبية السكان يعملون في الزراعة، والتي تعتبر المصدر الرئيسي للدخل. يعمل الناس بنشاط في زراعة القطن وقصب السكر والتبغ والأرز والذرة والأناناس وغيرها من المحاصيل. بالإضافة لتربية الحيوان، وتعدين الفحم، وخام الحديد، وإنتاج السكر، والأخشاب، والمنسوجات. من الناحية الاقتصادية.

وتعتمد سوازيلاند اعتمادا كبيرا على جنوب أفريقيا، التي تعد شريكها التجاري الرئيسي.


9. تونس

ذكر التقرير أن تونس تعتمد كثيراً على تصدير زيت الزيتون الذي ينتشر في البلاد بكثافة عالية، حيث تنتج البلاد ما يصل إلى 10 ٪ من المخزون العالمي من زيت الزيتون، وفي المركز التاسع في العالم على توريد التمور.

لكن كل ذلك لا ينفي أن نسبة عالية من السكان تعاني البطالة.


 8. ناميبيا

ما يقرب من نصف السكان القادرين على العمل يعملون في الزراعة. ومع ذلك فإن معظم الإيرادات المتأتية من الميزانية تأتي من التعدين وبيع الماس واليورانيوم. توجد أيضًا رواسب كبيرة من الذهب والفضة والنحاس والقصدير والزنك والرصاص.

في الآونة الأخيرة ، بدأ الصيد والسياحة في التطور بنشاط. ورغم ذلك تصل البطالة إلى 30% بين السكان القادرين على العمل.


 7. مصر

تحصيل الرسوم من السفن الأجنبية التي تمر عبر قناة السويس هو المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة. هذا الإجراء يجلب أكثر من مليار دولار للخزانة سنوياً. وهناك مصادر ثقيلة أخرى لتجديد الميزانية هي النفط ونظام السياحة المتقدم الذي يساهم به المناخ الحار والقرب من البحار والتاريخ الثري.

تستمر الزراعة في لعب دور مهم بحياة البلاد ، لكن حصتها في الصادرات انخفضت إلى 15.4٪. ومع ذلك تعاني البلاد من تدني الأجور والغلاء والبطالة.


 6. جنوب أفريقيا

تتمتع جنوب أفريقيا بمكانة عالمية قوية وهي في مجموعة العشرين دولة ذات الاقتصاد الأكثر تطوراً (G20) ، لديها احتياطي مثير للإعجاب من الموارد الطبيعية.

إنتاج الماس والبلاتين وصادرات الذهب منتشر على نطاق واسع ، فضلاً عن الهندسة وتصنيع المعدات والمنتجات الكيميائية.

وفقا لتقديرات المتخصصين ، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للشخص الواحد في جنوب أفريقيا 10 آلاف دولار. مستوى المعيشة مرتفع جدا. لكن الفرق بين الأغنياء والفقراء من السكان ما زال هائلاً.


 5. ليبيا

حقل الجرف النفطي البحري

وضع التقرير ليبيا خامس أغنى دولة أفريقية رغم الصحراء الشاسعة في البلاد، وذكر التقرير أنه بفضل إنتاج النفط الذي بدأ في الستينيات، تحول البلد الفقير بسرعة إلى دولة مزدهرة، كما جاء بالتقرير.

وأوضح التقرير أنه لا تزال احتياطات النفط الضخمة هي الثروة المحلية الرئيسية. ولسوء الحظ فإن الحرب التي استمرت لسنوات عديدة قد أحدثت تغييرات سلبية كبيرة في حياة ليبيا واقتصادها. انخفض إنتاج النفط والصادرات عدة مرات. أدى نقص السيولة النقدية إلى تضخم لم يسبق له مثيل.


 4. الجزائر

وضع التقرير الجزائر بالمرتبة الرابعة وذكر أنه في الستينات بدأ الاقتصاد الجزائري بالتطور بوتيرة سريعة. والآن الدولة في طليعة إنتاج الغاز الطبيعي وتحمل المرتبة الرابعة في العالم لصادراتها.

تحتفظ الجزائر باحتياطي نفطي مثير للإعجاب ، وتحتل المرتبة الخامسة عشرة في العالم و 11 من حيث صادرات النفط. تجلب مبيعات النفط والغاز البلاد 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي وأكثر من 60٪ من إيرادات الموازنة. على الرغم من الإنجازات المثيرة للإعجاب ، فإن العديد من المواطنين الجزائريين القادرين على العمل لا يملكون تعليمًا متخصصًا. والبطالة مرتفعة جدا.


 3. بوتسوانا

على رغم أنها دولة ذات موقع جغرافي غير مميز وهي دولة حبيسة لا تطل على بحر فإن الدولة غنية بالمعادن وتنتج الذهب والزيت والنحاس والنيكل والزنك والرصاص والفحم والكروم والكبريت والبلاتين والفضة.

تحتل البلاد مكانة رائدة في استخراج الماس التي تشتهر بأعلى مستويات الجودة وكثيرا ما تستخدم لصنع المجوهرات.


2. الغابون

خام المنغنيز
خام المنغنيز

ثاني أغنى دولة في إفريقيا هي الغابون. والدولة لديها مصدر وفير من الخشب عالي الجودة، والزيت، واليورانيوم، وخام المنغنيز، مما جعل منها واحدة من أكثر الدول ازدهارا في القارة.


1- غينيا الاستوائية

هي أغنى بلد أفريقي وفقاً للتقرير، وتقع هذه الدولة الصغيرة في الجزء الأوسط من القارة، قريبة جدًا من خط الاستواء وتمتلك احتياطي نفطي كبير.

كما يجعلها الموقع الجغرافي الجيد من الدولة صاحبة أفضل اقتصاد في إفريقيا.

هناك مدخل مباشر إلى المحيط الأطلسي ويتم تصدير النفط إلى أوروبا وأميركا من هناك.

بسبب تصدير النفط ، تتمتع غينيا الاستوائية بمعدل كبير من الناتج المحلي الإجمالي الذي تجاوزت به العديد من الدول الأوروبية.

مصادر الدخل الأخرى هي زراعة البن وحبوب الكاكاو، وتصدير الأخشاب المنشورة. نظام الصيد متطور للغاية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى