العالم

موسكو تستعرض أول صور لمنظومة إس-500 الجديدة

بثت روسيا -الثلاثاء- أول لقطات لمنظومتها الصاروخية المتقدمة الجديدة إس-500 سطح-جو ، أثناء تشغيلها، وهي قيد التجريب.. ويبني الروس آمالا على هذه المنظومة لتعزيز دفاعاتهم وفي أن تشهد إقبالا كبيرا من الدول التي تبتاع أسلحتها من موسكو .

وأظهرت لقطات بثتها وزارة الدفاع الروسية أنابيب الإطلاق العملاقة المثبتة على شاحنات ينطلق من فوهة إحداها صاروخ بسرعة عالية في السماء في ساحة اختبار بجنوب البلاد.

ونقلت رويترز عن وكالة “ريا” الروسية قولها إن هذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها وزارة الدفاع منظومة نظام إس -500 أثناء اختبار بالذخيرة الحية، فيما تم التعتيم على أجزاء من اللقطات أو طمسها عن عمد لزيادة صعوبة تفحص تفاصيل النظام.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الصاروخ نجح في إصابة هدف باليستي عالي السرعة، وقالت إن “منظومة الصواريخ المضادة للطائرات إس -500 لا مثيل لها في العالم، وهي مصممة للتفوق على كل الأسلحة الهجومية الجوية سواء الحالية أو المتوقعة لعدو محتمل على كل الارتفاعات والسرعات”.

يذكر أن المنظومة السابقة له وهي إس-400 كانت مصدرا لتوتر حاد مع الولايات المتحدة التي سعت مراراً وتكراراً لإثناء الدول عن شرائها، وحاولت دون فائدة إقناع تركيا بإعادتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى