اقتصاد

“موديز” تطلق توقعات غير مطمئنة لمستقبل تركيا الاقتصادي

كشفت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني عن قيامها بتخفيض تصنيف تركيا، من B1 إلى B2، مرجعة هذا الإجراء إلى أن الترجيحات تؤكد قرب اندلاع مشكلة حقيقية في ميزان مدفوعات لهذه الدولة.

وقالت “موديز”، بحسب ما أوردته وكالة “رويترز”: مبررات اتخاذ هذا القرار تكمن في نقاط الضعف الخطيرة ذات الصلة بالانكماش المتفاقم فيما يتعلق بالاحتياطيات النقدية لتركيا، مع الأخذ في الاعتبار المخاطر التي تهدد المركز الائتماني.

وأشارت وكالة التصنيف الائتماني إلى أن مؤسسات البلاد لا تعتزم أو لا تستطيع مواجهة كل هذه المخاطر بصورة ناجحة ومؤثرة.

ولم تقدم وكالة “موديز” على إحداث تعديلات فيما يتعلق بنظرتها المستقبلية السلبية للاقتصاد التركي، مرجعة هذا التوجه إلى حالة القلاقل الجيوسياسية المتصاعدة في منطقة البحر المتوسط، كما لفتت إلى التوتر في علاقات تركيا بالاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يهدد اقتصاد البلاد بقوة.

وأضافت: الأعوام الماضية كانت سيئة فيما يخص احتياطيات أنقرة حيث تشهد انهيارًا واضحًا، رغم أنها في الفترة الحالية تسجّل تحسنًا طفيفًا حيث تقف عند أدنى مستوى انحدار على مدار العقود الأخيرة.

وكانت وزارة التجارة التركية قد أعلنت أن العجز التجاري التركي قفز بمعدل 170 %، بما قيمته 6,31 مليار دولار.

ودفع تراجع قيمة الليرة التركية والمخاوف من عدم توفر عملات الاحتياطيات الأجنبية بالمتعاملين الاقتصاديين والمواطنين إلى شراء الذهب رغبة في توفير الحماية لأصولهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى