حياة

مهرجان بيروت الدولي للسينما يحتفل بمرور 20 عاما على إطلاقه

(رويترز)- اجتمع عُشاق السينما في لبنان يوم الأربعاء (4 أكتوبر تشرين الأول) من أجل حفل افتتاح مهرجان بيروت الدولي للسينما في دورته الجديدة.

وبدأ المهرجان للاحتفال بأفلام محلية وعالمية في 1997 لأول مرة. وقال منظموه إنه سيعرض في هذه الدورة أكثر من 50 فيلما من 24 دولة.

وقال إلياس دومار مبرمج الأفلام في مهرجان بيروت الدولي للسينما “نحن بالسنة العشرين عم نؤكد مرة جديدة إنه بس معنا مشاركة أفلام عالمية من مهرجانات متل تيلورايد وكان وتورونتو وصاندانس والبندقية. عندنا كمان مشاركة لأهم الطاقلت الشبابية اللبنانة والعربية”.

وفي إشارة للمخرجين بالمنطقة سيكرم المهرجان المخرج الإيراني الراحل عباس كيارستمي بعرض عدة أفلام له في هذه الدورة.

وكان كيارستمي يجلب أفلامه لهذا المهرجان في بداياته كما نظم فصولا دراسية في العاصمة اللبنانية قبل رحيله.

وعنه أضاف دومار “لأنه عباس إضافة لكونه مخرج إيراني عالمي، طبع (له بصمة على) السينما العالمية، هو كمان كان صديق المهرجان، وكان مهرجان بيروت للسينما الدولي هو أول مهرجان بيستقبل عباس ببيروت واللي قام بدورة ع جامعات السينما، وعطا حتى فصول رئيسية. لذلك تكريماً له صار فيه استعادة لأحد أهم أفلامه ووجود أهم عناصر طاقم أفلامه وعلى رأسهن الممثل الإيراني الشهير، الغني عن التعريف، هوميون رشادي”.

ويشعر مخرجون لبنانيون صاعدون مثل المخرج اللبناني كريم رحباني بحماس لتنافسهم بأفلامهم في المهرجان. ويتناول فيلم رحباني القصير قصة لاجئ سوري صغير يتوه مع جده المريض في مدينة بيروت.

وقال كريم رحباني “كتير حبيت ها المهرجان لأنه عالمي وبتختلطي مع المخرجين الأجانب، فهيدا الشي كتير حلو. أما بخصوص الفيلم، الفيلم بيعالج موضوع الإنسان والطفل، أكيد مع الأزمة السورية، لأنه بمحل جغرافيتنا بتحكم علينا أوقات مواضيع نحن يمكن ما بدنا إياها. وبالصدفة أنا التقيت بهيدا الولد، فالقصة أجت لعندي أكتر ما أنا ركضت على القصة”.

وافتُتح المهرجان بفيلم (لا كورديليرا) للمخرج سانتياجو متري الذي يتناول قصة شخصية خيالية لرئيس أرجنتيني يدعى هرنان بلانكو يتعين عليه أن يتعامل مع السياسة الدولية وخلافات عائلية في ذات الوقت.

وقال مخرج فيلم (لا كورديليرا) “سعيد جدا وفخور للغاية بوجودي هنا في حفل الافتتاح. وفعليا فإن كوليت نوفل (مديرة المهرجان) وفريق البرمجة أول مهرجان يتصل بنا بعد كان. لذلك نحن في غاية السعادة ونشكرهم على ثقتهم في فيلمنا. وأحببت المدينة حقا ومستمتع بوجودي فيها”.

ويستمر مهرجان بيروت الدولي للسينما حتى يوم 12 أكتوبر تشرين الأول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى