كتَـــــاب الموقع

من يوميات فيرجينيا وولف

ترجمة: عمر أبو القاسم الككلي

الاثنين، 4 أغسطس 1918

وأنا أنتظر لشراء كراس أدون فيه انطباعاتي عن كريستينا روسيتي1، أولا، ثم عن بايرون2 [ارتأيت أنه] من الأفضل تدوين هذه الانطباعات هنا، لسبب محدد، هو أنه لم تبق لدي نقود تقريبا بعد أن اشتريت [كتب] ليكونتي دي لسلي3 Leconte de Lisle بكميات كبيرة. لكرستينا ميزة عظيمة كونها ولدت شاعرة، بقدر ما تبدو أنها عرفت ذلك في نفسها.

ولكن إذا ما كان لي أن أشكو إلى الى الله فإنها ستكون أول الشهود الذين سأدعوهم. هذه قراءة ميناخولية. فأولا جعلت نفسها تتعطش إلى الحب، الذي عني أيضا الحياة، ثم إلى الشعر، بخلاف ما اعتقدت أن دينها يتطلبه منها. كان يوجد خطيبان جيدان.

الأول كان يمتلك فعلا ميزات خاصة. فهو صاحب ضمير. [لكنها لا] يمكن أن تتزوج إلا ظلا معينا لمسيحي. وهو [لا يمكنه أن] يظل ذلك الظل إلا لبضعة أشهر في كل فترة. في النهاية تبنى الكاثوليكية الرومانية وضاع.

الأسوأ من هذا حالة السيد كولنز – أكاديمي رائع فعلا – وأحادي الهدف. عابد لكريستينا بحيث لا يمكن أن يكون مسيحيا. على هذا الأساس لم يكن بإمكانها سوى أن تزوره بلهفة في مسكنه، وهو الأمر الذي فعلته حتى نهاية حياتها.

الشعر أيضا خُصي. كانت تجبر نفسها على الجلوس لصنع تراتيل شعرية، وتجعل شعرها كله في خدمة التعاليم المسيحية. هذا، في ما أعتقد، جعلها تجيع نفسها إلى درجة الهزال الشديد، وهو موهبة gift أصيلة مرهفة، لم تكن تحتاج إلى سوى رخصة تحوز فيها لنفسها على هيئة أكثر رهافة بكثير، لنقل، من رهافة السيدة براوننغ4. فلقد كتبت بسهولة بالغة، بأقصى ما يمكن للمرء أن يتخيله من العفوية الطفولية، مثلما يحدث عموما مع الموهبة الحقيقية التي تكون في طور التفتح. كانت تمتلك طاقة غنائية.

هي تفكر أيضا. تمتلك خيالا. كان يمكنها أن تكون، يمكن لنا أن نخمن بسهولة كافية، مصدر دعابة فظة ولماحة. وكان مردود كل تضحياتها أنها ماتت في حالة رعب، غير واثقة من الخلاص. رغم ذلك ، أعترف أنني لم أقم بسوى تصفح شعرها، شاقة طريقي اضطرارا خلال قصائدها التي أعرفها.

1- Christina Georgina Rossetti (1830- 1894) أديبة بريطانية رومانسية كتبت أشعارا ذات محتوى مسيحي وقصائد للأطفال.
2- George Gordon Byron, 6th Baron Byron (1788- 1824) شاعر إنغليزي أحد أهم الشعراء الرومانسيين.
3- Charles Marie René Leconte de Lisle (1818- 1894) شاعر فرنسي من الحركة البرناسية.
4- Elizabeth Barrett Browning (1806- 1861). شاعرة إنغليزية من الحقبة الفكتورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى