أخبار ليبيا

منظمة حقوقية: جرائم حرب ترتكب في طرابلس

حمّلت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، الأطراف المتنازعة في جنوب طرابلس المسؤولية القانونية الكاملة حيال استهداف المدنيين والعاملين في مجال الإسعاف الطبي لأطراف النزاع.

وأكدت في بيان لها أن الأعمال التي ترتكبها أطراف النزاع المسلح بجنوب طرابلس تشكل جرائم حرب مكتملة الأركان وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي ولمعاهدة روما التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية.

وناشدت اللجنة جميع أطراف النزاع المسلح في العاصمة بمناطق السبيعة وسوق الخميس امسيحل، بالوقف الفوري لإطلاق النار للأسباب الإنسانية الطارئة لإجلاء المدنيين العالقين بمناطق النزاع ، بعد أن وصل عدد بلاغات المناشدات الإنسانية العاجلة من العائلات والمدنيين العالقين بمناطق النزاع، إلى 100  حالة، في مناطق النزاع .

وأوضحت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، أنه يجب توفير ممرات إنسانية آمنة لفرق الهلال الأحمر فرع طرابلس، وجهاز الإسعاف والطوارئ لكي تتمكن كوادر الهلال الأحمر من الدخول الى مناطق الاشتباك وإخراج العائلات العالقة لأسباب إنسانية طارئة.

وجددت اللجنة في بيانها، تذكيرها لأطراف النزاع أن استهداف المدنيين والمرافق الطبية و العاملين بمؤسسات العمل الإنساني والطبي والهجمات العشوائية على الأحياء والمناطق السكنية المدنية، محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي ويمكن أن تشكل جرائم حرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى