العالماهم الاخباركورونا

منظمة الصحة العالمية تحذر: العالم على شفا “فشل أخلاقي كارثي”

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العالم على شفا “فشل أخلاقي كارثي”، مع مواصلة بعض البلدان والشركات إعطاء الأولوية للصفقات الثنائية فيما يتعلق بلقاحات فيروس كورونا، مما يتسبب برفع أسعارها، وذلك بعد توقيع 44 اتفاقية ثنائية العام الماضي، و12 اتفاقية على الأقل هذا العام.

وفي الاجتماع 148 للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية يوم الاثنين، أوضح مدير عام المنظمة،  الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، إنه مع بدء نشر اللقاحات الأولى، فإن وعد الوصول العادل معرّض لخطر جسيم.

وأضاف غيبرييسوس: “تم الآن إعطاء أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاح في 49 دولة على الأقل من الدول مرتفعة الدخل، و25 جرعة فقط في إحدى الدول ذات الدخل المنخفض – ليس 25 مليون جرعة ولا 25 ألف جرعة، بل 25 فقط”.

ووصف مدير عام منظمة الصحة العالمية، تجاوز الصف والقفز إلى مقدمة قائمة الانتظار، خطأ.

وأشار غيبرييسوس، إلى أن العالم على شفا فشل أخلاقي كارثي، وسوف يتم دفع ثمن هذا الفشل من خلال الأرواح وسبل كسب العيش في أفقر دول العالم.

وأعلن مدير عام المنظمة: “لقد حصلنا على ملياري جرعة من خمسة منتجين، مع خيارات لأكثر من مليار جرعة إضافية، ونهدف إلى بدء التسليم في شباط/فبراير”، وأضاف أن اللقاح سيكفي الجميع إذا عمل العالم كأسرة عالمية واحدة لإيلاء الأولوية للأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض الشديدة والوفاة، في جميع البلدان.

وأشار مدير عام منظمة الصحة العالمية، إلى :”إن الظهور الأخير لمتغيّرات الفيروس سريعة الانتشار يجعل طرح اللقاحات بشكل سريع ومنصف أكثر أهمية. لكننا نواجه الآن الخطر الحقيقي المتمثل في أنه حتى عندما تجلب اللقاحات الأمل للبعض، فإنها تصبح لبنة أخرى في جدار عدم المساواة بين من يملكون ومن لا يملكون في العالم”.

كما وصف مدير عام المنظمة، الألوية التي تُمنح لشركات التصنيع بأنها تزيد التعقيد، “يزداد الوضع تعقيدا مع إعطاء معظم الشركات المصنعة الأولوية للموافقة التنظيمية في البلدان الغنية حيث تكون الأرباح أعلى، بدلا من تقديم ملفات كاملة إلى منظمة الصحة العالمية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى