المرأة

منتج تنظيف البشرة..كيف تختارينه حسب نوعها؟

يعتبر تنظيف البشرة يوميًا جزءًا مهمًا جدًا من روتين العناية بها، فهو يساعد على حمايتها من تأثير العوامل الخارجية الضارة، ويساهم في تخليصها من الشوائب مثل الزهم الزائد وبقايا المكياج والغبار والتلوث؛ لكن التحدي الذي تواجهه الكثيرات؛ هو كيفية اختيار منتج تنظيف البشرة المناسب والمفيد لها، بحسب نوعها.

طريقة تنظيف البشرة حسب نوعها

قبل اختيار منتج تنظيف البشرة؛ يجب أولاً معرفة نوعها؛ فقد تكون دهنية أو مختلطة أو حساسة أو جافة، ولكل من هذه الأنواع طريقة العناية والمنتجات الخاصة بها.

البشرة الدهنية والمختلطة

ما يجب أن تتذكريه دائمًا هو الحرص على عدم المبالغة في تنظيفها؛ فهي في هذه الحالة تقوم بردة فعل عكسية وتفرز المزيد من الزهم من أجل الحفاظ على رطوبتها.

يمكنك أن تستخدمي، للعناية ببشرتك الحساسة، الصابون السائل المخصص لتنظيم عملية إفراز الزهم في المنطقة T أو منطقة الأنف والجبين؛ فهذا يساعد على تنظيفها من العمق وخصوصًا في حال كانت تتسم بمسامات واسعة؛ وهكذا يُمنع ظهور العيوب المزعجة عليها.

من المفيد أن تلجئي، بعد ذلك، إلى “ماء الميسيلير”، الذي يعمل على تهدئتها ويحدّ من إفراز الكثير من الزهم، الذي يمكن أن يسبّب انسداد المسام وظهور البثور أو الرؤوس السوداء.

في حال معاناتك من مشكلة ظهور حب الشباب؛ يمكنك شراء غسول خاص يحتوي على مكونات طبيعية ولا يسبب تهيجًا للبشرة.

وننصحك بتحضير خلطة طبيعية تحتوي على ملعقتي طعام من هذا الغسول، نقطتين من الزيت النباتي، وملعقة وسط من الشاي الأخضر أو من الماء المعدني الفاتر، وتمزج المكونات جيدًا حتى تتحول إلى مزيج متجانس تمامًا يطبق على البشرة مع التدليك اللطيف، ويترك لمدة خمس دقائق قبل الغسل جيدًا بالماء الفاتر ثم البارد.

البشرة الحساسة

تحتاج البشرة الحساسة إلى عملية تنظيف بواسطة منتجات بتركيبة الرغوة أو الحليب.

يسمح هذا النوع أيضًا باستخدام الحليب المزيل للمكياج ثم “ماء الميسيلير”، وبعد هذا من المهم رشّ الماء الحراري على الوجه، وأخيرًا يجب تجفيفه بلطف؛ فهذه تعتبر الوسيلة الأفضل لتنظيف البشرة الحساسة.

وفي هذه الحالة يجب تجنّب استخدام الصابون الصناعي وصابون حلب، وذلك المصنوع من حليب أنثى الحمار، والأفضل اختيار ذلك المصنوع من الطين، الذي يمنع تهيّج البشرة.

البشرة الجافة

يمكن تنظيف البشرة الجافة بفعالية باستخدام الحليب المخصص لذلك.

يُنصح أيضًا بالاعتماد على “لوشن” مناسب أو صابونة تحتوي على مكونات طبيعية ونسبة مرتفعة من المواد الدهنية.

في حال استخدام صابون حلب؛ فالأفضل أن يحتوي على نسبة 20% من زيت الغار، ويمكنك تطبيق رغوته على كل مساحة بشرتك ثم شطفها بالماء الفاتر وتركه يجفّ في الهواء الطلق أو تجفيفه بطريقة الترتبيت بواسطة منشفة مصنوعة من خيوط القطن.

وفي كل الحالات؛ عليك التمييز بين تنظيف البشرة وإزالة المكياج؛ فالتنظيف يعتبر أحد أبرز أسرار البشرة الجميلة، علمًا بأنه يمكن القيام بهذه العملية بعد إزالة المكياج باستخدام منتج مناسب.

وهكذا يمكن الحفاظ على جمال الوجه ومظهره الصحي، مع منع ظهور الشوائب وخصوصًا البثور والرؤوس السوداء والبقع الداكنة أو الحمراء والتجاعيد عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى