خاص 218مقالات مختارة

مناورات الإخوان في ليبيا

احمد كامل البحيري

في تطور غير مفاجئ، غيرت جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا اسمها إلى جمعية الإحياء والتجديد، وفقًا لبيان أصدرته الجماعة في 1 مايو. وقالت إن السبب هو “إحياء الدعوة إلى الالتزام بالنهج المعتدل وتعاليم الإسلام”، مضيفة أن القرار اتخذ بعد المؤتمرين العاشر والحادي عشر للجماعة وبعد جولات المحادثات وورش العمل التالية.

وكانت الخطوة متوقعة على مدار الأشهر الستة الماضية بسبب الأزمات المتتالية داخل جماعة الإخوان في ليبيا وجناحها السياسي المتمثل في حزب العدالة والبناء. أرادت المجموعة عملية تجميل تساعدها على حل معضلاتها الداخلية.

على الرغم من الدعم السياسي والمالي التركي والقطري الذي لاقته الجماعة وحزبه السياسي خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى إتاحة وسائل الإعلام التي تتبنى رؤيتهما، إلا أن دور الإخوان على الساحة الليبية المحلية وفي المنطقة كان له أثر كبير. استمر في الهبوط. هذا بالإضافة إلى الانقسامات التي دمرت المجموعة من الداخل.

الإخوان المسلمون في ليبيا لم يحققوا إنجازات أكسبتهم الدعم المستمر. بل على العكس، فقد أصبحت عبئًا ومصدرًا لمشاكل دول المنطقة، دون أن تجلب أي مكاسب لمؤيديها. ولهذا لجأت الجماعة إلى الأسلوب الجديد لتغيير اسمها في محاولة لحل بعض أزماتها على الصعيد الداخلي.

هناك ستة مآزق ابتليت بها جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا ودفعت بها إلى إعادة تسمية نفسها بجمعية النهضة والتجديد.

أولاً، بدأت الأزمات الداخلية تتراكم مع استقالة مجموعة أعضاء حزب العدالة والبناء في مصراتة في أكتوبر 2020. ثم قرر هؤلاء بعد ذلك حل فرع الجماعة في المدينة الواقعة غرب العاصمة الليبية طرابلس ومواصلة العمل في مؤسسات المجتمع المدني. قالوا إن استقالتهم كانت نتيجة “مماطلة المجموعة وتعطيلها وتأخيرها في تنفيذ المراجعات التي تتناسب مع متطلبات اليوم والتي تمت الموافقة عليها في المؤتمر العاشر للمجموعة في عام 2015 بأغلبية مطلقة تمشيا مع الوطنية. فائدة.”

ثانيًا، كانت هناك محاولات من جانب تركيا لإعادة صياغة علاقتها مع مصر والمملكة العربية السعودية. وقال رئيس حزب “العدالة والبناء”، محمد صوان في أوائل مايو إن تغيير اسم الجماعة أمر حاسم لإعادة بناء هيكلها ورؤيتها حتى تتمكن من مواكبة التطورات المحلية والإقليمية والدولية. ويمكن تفسير تصريحه في سياق التقارب التركي المنشود مع مصر والسعودية، الأمر الذي سينعكس على العلاقة بين أنقرة والإخوان المسلمين، بما في ذلك الفرع في ليبيا.

وبالتالي، كان قرار تغيير اسم الجماعة الليبية تكتيكًا مصممًا في أنقرة، حيث يقيم الزعيم الروحي للإخوان المسلمين في ليبيا والمفتي العام السابق لليبيا. لذلك، كان الهدف من إعادة التسمية هو إعادة تسمية الجماعة كجمعية خيرية، بدلاً من كونها مجموعة سياسية تابعة للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

ثالثًا، تضاءلت شعبية الجماعة في العديد من مناطق ليبيا مؤخرًا، مما دفع العديد من الأعضاء من الزاوية إلى غرب طرابلس إلى الاستقالة في أغسطس 2020 وحل الفرع المحلي. كما قدم رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية خالد المشري استقالته قبل عام. كما حدثت استقالات جماعية في العديد من مناطق جنوب ليبيا أيضًا، مما أدى إلى مزيد من التراجع في شعبية الإخوان المسلمين مع اقتراب الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا.

تم تأكيد ذلك في تسجيل صوتي مُسرب لمحادثة بين صوان وشخصية قيادية في جماعة الإخوان المسلمين الليبية، أعرب فيها عن مخاوفه من فقدان الجماعة مناصب سيادية في البلاد. وتحدث صوان عن خطط لضمان استمرار سيطرة الإخوان المسلمين على البنك المركزي الليبي والمناصب القيادية الأخرى في السنوات المقبلة.

وأضاف أن فقدان السيطرة على هؤلاء من شأنه أن يضر بمستقبل الإخوان وحزب العدالة والبناء في الانتخابات الليبية البرلمانية والرئاسية المقبلة، خاصة في ظل الغضب الشعبي المتزايد في ليبيا من تدهور الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية التي دفعت الشعب الليبي. الخروج إلى شوارع طرابلس للتظاهر ضد الحكومة والإخوان المسلمين.

رابعًا، أدى الارتفاع الأخير في نفوذ التيار السلفي على حساب الإخوان المسلمين في المجال العام الليبي وزيادة عدد الجمعيات السلفية المحلية إلى إضعاف جماعة الإخوان المسلمين الليبية. هذا بالإضافة إلى العلاقة القوية بين الجماعات والقبائل السلفية في شرق ليبيا وجنوبها، والتي أعطت نفوذًا شعبيًا للحركة السلفية نتيجة لشبكة واسعة من الخدمات الممنوحة من خلال العديد من جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية.

علاوة على ذلك، يتم الآن بث الخطاب الديني السلفي على نطاق واسع عبر العديد من وسائل الإعلام في ليبيا، إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية، والحركة حاضرة بكثافة في المساجد. سبب آخر لتحفيز جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا لتغيير اسمها هو السماح لها بالتركيز على تقديم الخدمات والوعظ لإنشاء قاعدة شعبية تخدم حزب العدالة والبناء على المستويين السياسي والانتخابي. وقد تجلى ذلك في بيان المجموعة الذي أكد أن الجمعية الجديدة ستؤدي رسالتها في المجتمع من خلال “العمل الدؤوب” في مختلف المجالات.

خامساً، حاولت الجماعة فتح قنوات اتصال جديدة مع مصر، وتغيير اسمها يهدف إلى جعلها تبدو وكأنها تنأى بنفسها عن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين. وقال عبد الرزاق سرقان، عضو حزب العدالة والبناء، لوكالة أنباء الأناضول، في 2 مايو، إن الجماعة قررت العمل بشكل فريد في المجال المحلي، مما دفعها إلى تغيير اسمها إلى جمعية النهضة والتجديد. وأشار إلى أنها لا تنتمي إلى أي تنظيم خارج ليبيا أو منظمة دولية للإخوان المسلمين.

ونتيجة لذلك، تحاول جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا إيصال رسالة إلى مصر وبعض الدول الإقليمية والأوروبية مفادها أنها فصلت نفسها هيكلياً عن المنظمة الدولية، على أمل أن يساعدها ذلك في التقدم على مسارات سياسية جديدة مع هؤلاء. الأطراف وخاصة مع مصر.

سادساً، تسعى الجماعة إلى التقارب مع الغرب وخاصة مع فرنسا بعد أن بدأت دول أوروبية عديدة تنظر إلى جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا على أنها جماعة متطرفة نتيجة تورط العديد من قادتها في معارك أطلق عليها اسم “فجر ليبيا”. وشهدت انتهاكات ضد المدنيين. علاوة على ذلك، كانت الجماعة تحاول التستر على حركة الميليشيات والجماعات المتطرفة في ليبيا، وقدمت لها في بعض الأحيان الدعم السياسي والمالي. وقد دفعها ذلك إلى التأكيد في إعلانها الصادر في الأول من مايو الماضي أن إعادة التسمية جاءت بناءً على اعتقادها بأن “البوابة الحضارية للتغيير والنهضة هي عمل مجتمعي يساهم في إنشاء مجتمع مدني [في ليبيا] غير مقيد من حيث تنوع.”

تُظهر هذه العوامل أن قرار الإخوان المسلمين في ليبيا بإعادة تسمية نفسها بجمعية النهضة والتجديد هو مناورة تكتيكية وليس تحولًا أيديولوجيًا أو استراتيجيًا، ويهدف إلى إعادة تموضع نفسها في غرب وشرق البلاد وتقديمها الخدمات العامة من أجل الوقوف في وجه التيار السلفي في المجتمع الليبي. وتأتي هذه الخطوة أيضًا في وقت سخط شعبي في ليبيا على الإسلاميين، الذين يلومهم غالبية الليبيين على الفوضى التي تعم البلاد منذ سقوط نظام القذافي السابق في 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى